الخميس، 10 أكتوبر 2024

أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ



أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ

…..

حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ أَبِى صَالِحٍ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [إِنَّ لِلَّهِ مَلَائِكَةً يَطُوفُونَ فِى الطُّرُقِ يَلْتَمِسُونَ أَهْلَ الذِّكْرِ فَإِذَا وَجَدُوا قَوْمًا يَذْكُرُونَ اللَّهَ تَنَادَوْا هَلُمُّوا إِلَى حَاجَتِكُمْ قَالَ فَيَحُفُّونَهُمْ بِأَجْنِحَتِهِمْ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا قَالَ فَيَسْأَلُهُمْ رَبُّهُمْ وَهُوَ أَعْلَمُ مِنْهُمْ مَا يَقُولُ عِبَادِى قَالُوا يَقُولُونَ يُسَبِّحُونَكَ وَيُكَبِّرُونَكَ وَيَحْمَدُونَكَ وَيُمَجِّدُونَكَ قَالَ فَيَقُولُ هَلْ رَأَوْنِى قَالَ فَيَقُولُونَ لَا وَاللَّهِ مَا رَأَوْكَ قَالَ فَيَقُولُ وَكَيْفَ لَوْ رَأَوْنِى قَالَ يَقُولُونَ لَوْ رَأَوْكَ كَانُوا أَشَدَّ لَكَ عِبَادَةً وَأَشَدَّ لَكَ تَمْجِيدًا وَتَحْمِيدًا وَأَكْثَرَ لَكَ تَسْبِيحًا قَالَ يَقُولُ فَمَا يَسْأَلُونِى قَالَ يَسْأَلُونَكَ الْجَنَّةَ قَالَ يَقُولُ وَهَلْ رَأَوْهَا قَالَ يَقُولُونَ لَا وَاللَّهِ يَا رَبِّ مَا رَأَوْهَا قَالَ يَقُولُ فَكَيْفَ لَوْ أَنَّهُمْ رَأَوْهَا قَالَ يَقُولُونَ لَوْ أَنَّهُمْ رَأَوْهَا كَانُوا أَشَدَّ عَلَيْهَا حِرْصًا وَأَشَدَّ لَهَا طَلَبًا وَأَعْظَمَ فِيهَا رَغْبَةً قَالَ فَمِمَّ يَتَعَوَّذُونَ قَالَ يَقُولُونَ مِنْ النَّارِ قَالَ يَقُولُ وَهَلْ رَأَوْهَا قَالَ يَقُولُونَ لَا وَاللَّهِ يَا رَبِّ مَا رَأَوْهَا قَالَ يَقُولُ فَكَيْفَ لَوْ رَأَوْهَا قَالَ يَقُولُونَ لَوْ رَأَوْهَا كَانُوا أَشَدَّ مِنْهَا فِرَارًا وَأَشَدَّ لَهَا مَخَافَةً قَالَ فَيَقُولُ فَأُشْهِدُكُمْ أَنِّى قَدْ غَفَرْتُ لَهُمْ قَالَ يَقُولُ مَلَكٌ مِنْ الْمَلَائِكَةِ فِيهِمْ فُلَانٌ لَيْسَ مِنْهُمْ إِنَّمَا جَاءَ لِحَاجَةٍ قَالَ هُمْ الْجُلَسَاءُ لَا يَشْقَى بِهِمْ جَلِيسُهُمْ] رَوَاهُ شُعْبَةُ عَنْ الْأَعْمَشِ وَلَمْ يَرْفَعْهُ وَرَوَاهُ سُهَيْلٌ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

فائدة :ـ
فى الحديث فضل مجالس الذكر
والذاكرين، وفضل الاجتماع على ذلك، وأن جليسهم يندرج معهم فى جميع ما يتفضل الله تعالى به عليهم إكراما لهم ولو لم يشاركهم فى أصل الذكر.
وفيه محبة الملائكة بنى آدم واعتناؤهم بهم، وفيه أن
السؤال قد يصدر من السائل وهو أعلم بالمسئول عنه من المسئول لإظهار العناية بالمسئول عنه والتنوية بقدره والإعلان بشرف منزلته. وقيل إن فى خصوص سؤال الله الملائكة عن أهل الذكر الإشارة إلى قولهم {أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ}(30) سورة البقرة ، فكأنه قيل لهم: انظروا إلى ما حصل منهم من التسبيح والتقديس مع ما سلط عليهم من الشهوات ووساوس الشيطان، وكيف عالجوا ذلك وضاهوكم فى التسبيح والتقديس، وقيل إنه يؤخذ من هذا الحديث أن الذكر الحاصل من بنى آدم أعلى وأشرف من الذكر الحاصل من الملائكة لحصول ذكر الآدميين مع كثرة الشواغل ووجود الصوارف وصدوره فى عالم الغيب، بخلاف الملائكة فى ذلك كله. وفيه بيان كذب من ادعى من الزنادقة أنه يرى الله تعالى جهرا فى دار الدنيا، وقد ثبت فى صحيح مسلم من حديث أبى أمامة رفعه [ واعلموا أنكم لم تروا ربكم حتى تموتوا ].
وفيه جواز القسم فى الأمر المحقق تأكيدا له وتنويها به
.
وفيه أن الذى اشتملت عليه الجنة من أنواع الخيرات والنار من أنواع
المكروهات فوق ما وصفتا به، وإن الرغبة والطلب من الله والمبالغة فى ذلك من أسباب الحصول.

الشرح: ـ
قوله (حدثنا قتيبة) هو ابن سعيد، وصرح بذلك فى غير رواية أبى ذر
.
قوله (جرير) هو ابن عبد الحميد
.
قوله (عن أبى صالح) لم أره من حديث الأعمش إلا بالعنعنة لكن اعتمد البخارى على وصله لكون شعبة رواه عن الأعمش كما سأذكره
.
فإن شعبة كان لا يحدث عن شيوخه المنسوبين للتدليس إلا بما تحقق أنهم سمعوه
.
قوله (عن أبى هريرة) كذا قال جرير، وتابعه الفضيل بن عياض عند ابن حبان
وأبو بكر بن عياش عند الإسماعيلى كلاهما عن الأعمش، وأخرجه الترمذى عن أبى كريب عن أبى معاوية عن الأعمش فقال ’’عن أبى صالح عن أبى هريرة أو عن أبى سعيد‘‘ هكذا بالشك للأكثر، وفى نسخة’’وعن أبى سعيد ‘‘ بواو العطف، والأول هو المعتمد، فقد أخرجه أحمد عن أبى معاوية بالشك وقال: شك الأعمش، وكذا قال ابن أبى الدنيا عن إسحاق، بن إسماعيل عن أبى معاوية، وكذا أخرجه الإسماعيلى من رواية عبد الواحد بن زياد عن الأعمش عن أبى صالح عن أبى هريرة أو عن أبى سعيد وقال شك سليمان يعنى الأعمش، قال الترمذى: حسن صحيح، وقد روى عن أبى هريرة من غير هذا الوجه يعنى كما تقدم بغير تردد .
قوله بعد سياق المتن (رواه شعبة عن الأعمش) يعنى بسنده المذكور
.
قوله (ولم يرفعه) هكذا وصله أحمد قال حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة قال
بنحوه ولم يرفعه، وهكذا أخرجه الإسماعيلى من رواية بشر بن خالد عن محمد بن جعفر موقوفا .
قوله (ورواه سهيل عن أبيه عن أبى هريرة عن النبى صلى الله عليه وسلم) وصله مسلم وأحمد من طريقه، وسأذكر ما فى روايته من فائدة
.
قوله (إن لله ملائكة) زاد الإسماعيلى من طريق عثمان بن أبى شيبة وابن حبان
من طريق إسحاق بن راهويه كلاهما عن جرير ’’فضلا‘‘ وكذا لابن حبان من طريق فضيل بن عياض، وكذا لمسلم من رواية سهيل، قال عياض فى ’’المشارق‘‘ ما نصه: فى روايتنا عن أكثرهم بسكون الضاد المعجمة وهو الصواب، ورواه العذرى ـوالهوزنى’’فضل‘‘ بالضم وبعضهم بضم الضاد، ومعناه زيادة على كتاب الناس هكذا جاء مفسرا فى البخارى، قال: وكان هذا الحرف فى كتاب ابن عيسىفضلاءبضم أوله وفتح الضاد والمد وهو وهم هنا وإن كانت هذه صفتهم عليهم السلام .
وقال فى ’’الإكمال‘‘ الرواية فيه عند جمهور شيوخنا فى مسلم والبخارى بفتح
الفاء وسكون الضاد فذكر نحو ما تقدم وزاد: هكذا جاء مفسرا فى البخارى فى رواية أبى معاوية الضرير .
وقال ابن الأثير فى ’’النهاية‘‘ فضلا أى زيادة عن الملائكة المرتبين مع
الخلائق، ويروى بسكون الضاد وبضمها قال بعضهم والسكون أكثر وأصوب .
وقال النووى: ضبطوا فضلا على أوجه أرجحها بضم الفاء والضاد والثانى بضم
الفاء وسكون الضاد ورجحه بعضهم وادعى أنها أكثر وأصوب، والثالث بفتح الفاء وسكون الضاد، قال القاضى عياض: هكذا الرواية عند جمهور شيوخنا فى البخارى ومسلم، والرابع بضم الفاء والضاد كالأول لكن برفع اللام يعنى على أنه خبر إن، والخامس فضلاء بالمد جمع فاضل قال العلماء ومعناه على جميع الروايات أنهم زائدون على الحفظة وغيرهم من المرتبين مع الخلائق لا وظيفة لهم إلا حلق الذكر .
وقال الطيبى فضلا بضم الفاء وسكون الضاد جمع فاضل كنزل ونازل انتهى، ونسبة
عياض هذه اللفظة للبخارى وهم فإنها ليست فى صحيح البخارى هنا فى جميع الروايات إلا أن تكون خارج الصحيح، ولم يخرج البخارى الحديث المذكور عن أبى معاوية أصلا وإنما أخرجه من طريقه الترمذى، وزاد ابن أبى الدنيا والطبرانى رواية جرير فضلا عن كتاب الناس، ومثله لابن حبان من رواية فضيل ابن عياض وزاد ’’سياحين فى الأرض‘‘ وكذا هو فى رواية أبى معاوية عند الترمذى والإسماعيلى عن كتاب الأيدى، ولمسلم من رواية سهيل عن أبيه ’’سيارة فضلا‘‘ .
قوله (يطوفون فى الطريق يلتمسون أهل الذكر) فى رواية سهيل ’’يتبعون مجالس الذكر
‘‘ .
وفى حديث جابر بن أبى يعلى ’’إن لله سرايا من الملائكة تقف وتحل بمجالس الذكر فى الأرض
‘‘ .
قوله (فإذا وجدوا قوما) فى رواية فضيل بن عياض ’’فإذا رأوا قوما ’’وفى رواية سهيل ’’فإذا وجدوا مجلسا فيه ذكر
‘‘ .
قوله (تنادوا) فى رواية الإسماعيلى ’’يتنادون
‘‘ .
قوله (هلموا إلى حاجتكم) فى رواية أبى معاوية ’’بغيتكم‘‘ وقوله
’’هلموا‘‘على لغة أهل نجد، وأما أهل الحجاز فيقولون للواحد والاثنين والجمع هلم بلفظ الإفراد، وقد تقدم تقرير ذلك فى التفسير. واختلف فى أصل هذه الكلمة فقيل هل لك فى الأكل أم، أى اقصد، وقيل أصله لم بضم اللام وتشديد الميم وها للتنبيه حذفت ألفها تخفيفا .
قوله (فيحفونهم بأجنحتهم) أى يدنون بأجنحتهم حول الذاكرين، والباء للتعدية وقيل للاستعانة
.
قوله (إلى السماء الدنيا) فى رواية الكشميهنى ’’إلى سماء الدنيا‘‘ وفى
رواية سهيل ’’قعدوا معهم وحف بعضهم بعضا بأجنحتهم حتى يملؤوا ما بينهم وبين سماء الدنيا‘‘ .
قوله (قال فيسألهم ربهم عز وجل وهو أعلم منهم) فى رواية الكشميهنىبهمكذا
للإسماعيلى، وهى جملة معترضة وردت لرفع التوهم، زاد فى رواية سهيل ’’من أين جئتم؟ فيقولون: جئنا من عند عباد لك فى الأرض‘‘ وفى رواية الترمذى ’’فيقول الله: أى شيء تركتم عبادى يصنعون‘‘ .
قوله (ما يقول عبادى؟ قال: تقول يسبحونك) كذا لأبى ذر بالإفراد فيهما،
ولغيره ’’قالوا يقولون‘‘ ولابن أبى الدنيا ’’قال يقولون‘‘ وزاد سهيل فى روايته ’’فإذا تفرقوا‘‘ أى أهل المجلس ’’عرجوا‘‘ أى الملائكة ’’وصعدوا إلى السماء ‘‘ .
قوله (يسبحونك ويكبرونك ويحمدونك) زاد إسحاق وعثمان عن جرير ’’ويمجدونك‘‘ وكذا لابن أبى الدنيا
.
وفى رواية أبى معاوية ’’فيقولون تركناهم يحمدونك ويمجدونك ويذكرونك‘‘ وفى
رواية الإسماعيلى ’’قالوا ربنا مررنا بهم وهم يذكرونك إلخ‘‘ وفى رواية سهيل ’’جئنا من عند عباد لك فى الأرض يسبحونك ويكبرونك ويهللونك ويحمدونك ويسألونك‘‘ وفى حديث أنس عند البزار ’’ويعظمون آلاءك ويتلون كتابك ويصلون على نبيك ويسألونك لآخرتهم ودنياهم‘‘ ويؤخذ من مجموع هذه الطرق المراد بمجالس الذكر وأنها التى تشتمل على ذكر الله بأنواع الذكر الواردة من تسبيح وتكبير وغيرهما وعلى تلاوة كتاب الله سبحانه وتعالى وعلى الدعاء بخيرى الدنيا والآخرة، وفى دخول قراءة الحديث النبوى ومدارسة العلم الشرعى ومذاكرته والاجتماع على صلاة النافلة فى هذه المجالس نظر، والأشبه اختصاص ذلك بمجالس التسبيح والتكبير ونحوهما والتلاوة حسب، وإن كانت قراءة الحديث ومدارسة العلم والمناظرة فيه من جملة ما يدخل تحت مسمى ذكر الله تعالى .
قوله (قال فيقول هل رأونى؟ قال فيقولون لا والله ما رأوك) كذا ثبت لفظ
الجلالة فى جميع نسخ البخارى وكذا فى بقية المواضع، وسقط لغيره .
قوله (كانوا أشد لك عبادة وأشد لك تمجيدا) زاد أبو ذر فى روايته
’’وتحميدا‘‘ وكذا لابن أبى الدنيا، وزاد فى رواية الإسماعيلى ’’وأشد لك ذكرا‘‘ وفى رواية ابن أبى الدنيا ’’وأكثر لك تسبيحا‘‘ .
قوله (قال يقول) فى رواية أبى ذر ’’فيقول
‘‘ .
قوله (فما يسألونى) فى رواية أبى معاوية ’’فأى شيء يطلبون
‘‘ .
قوله (يسألونك الجنة) فى رواية سهيل ’’يسألونك جنتك
‘‘ .
قوله (كانوا أشد عليها حرصا) زاد أبو معاوية فى روايته ’’عليها‘‘ وفى رواية
ابن أبى الدنيا ’’كانوا أشد حرصا وأشد طلبة وأعظم لها رغبة‘‘ .
قوله (قال فمم يتعوذون؟ قال يقولون من النار) فى رواية أبى معاوية ’’فمن أى
شيء يتعوذون؟ فيقولون من النار‘‘ وفى رواية سهيل ـ’’قالوا ويستجيرونك‘‘ .
وقال ومم يستجيروننى؟
قالوا من نارك .
قوله (كانوا أشد منها فرارا وأشد لها مخافة) فى رواية أبى معاوية ـ’’كانوا
أشد منها هربا وأشد منها تعوذا وخوفا‘‘ وزاد سهيل فى روايته ’’قالوا ويستغفرونك‘‘ قال فيقول: قد غفرت لهم وأعطيتهم ما سألوا ، وفى حديث أنس ’’فيقول غشوهم رحمتى‘‘ .
قوله (يقول ملك من الملائكة: فيهم فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة) فى رواية
أبى معاوية ’’فيقولون إن فيهم فلانا الخطاء لم يردهم إنما جاء لحاجة‘‘ وفى رواية سهيل ’’قال يقولون: رب فيهم فلان عبد خطاء إنما مر فجلس معهم‘‘ وزاد فى روايته ’’قال وله قد غفرت‘‘ .
قوله (هم الجلساء) فى رواية أبى معاوية وكذا فى رواية سهيل ’’هم القوم‘‘ وفى اللام إشعار بالكمال أى هم القوم كل القوم
.
قوله (لا يشقى جليسهم) كذا لأبى ذر، ولغيره ’’لا يشقى بهم جليسهم
‘‘ وللترمذى ’’لا يشقى لهم جليس‘‘ وهذه الجملة مستأنفة لبيان المقتضى لكونهم أهل الكمال، وقد أخرج جعفر فى الذكر من طريق أبى الأشهب عن الحسن البصرى قال ’’بينما قوم يذكرون الله إذ أتاهم رجل فقعد إليهم، قال فنزلت الرحمة ثم ارتفعت، فقالوا ربنا فيهم عبدك فلان، قال غشوهم رحمتى، هم القوم لا يشقى بهم جليسهم‘‘ وفى هذه العبارة مبالغة فى نفى الشقاء عن جليس الذاكرين، فلو قيل لسعد بهم جليسهم لكان ذلك فى غاية الفضل، لكن التصريح بنفى الشقاء أبلغ فى حصول المقصود .

(تنبيه): اختصر أبو زيد المروزى فى روايته عن الفربرى متن هذا الحديث فساق منه إلى قوله ’’هلموا إلى حاجتكم‘‘ ثم قال: فذكر الحديث .


فتح البارى فى شرح صحيح البخارى لابن حجر العسقلانى
ـ63 - الدَّعَوَاتِ : حديث رقم 5234


101 تعليق على “أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ

  1. زهرة النسرين قال:
    يونيو 26th, 2008 at 26 يونيو 2008 6:15 ص

بسم الله الرحمن الرحيم

هذه الاية الكريمة تؤثر في كثيرا …((والذين امنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله الا بذكر الله تطمئن القلوب ))

كنت زمان في لاعدادي قرأت قصة لعميد الادب العربي طه حسين تدور حول هذا الموضوع والتأثيرات النفسية لهذه الاية على روح البطل

فعلا والله نكون في اشد حالات القلق والجزع ويأتي ذكر الله ليهديء النفوس الحائرة المتعبة ….

الاب الطيب والاستاذ الفاضل

بارك الله فيك وجزاك خيرا على الطرح المميز والشرح الكافي الوافي

يومك سعيد ان شاء الله ..ولا تنساني من صالح دعائك بخير الدنيا والاخرة

محبتي

  1. أحمد سعيد قال:
    يونيو 26th, 2008 at 26 يونيو 2008 8:06 م

نبغي السكينة والطمأنينة بذكر الله .

جزاك الله خيراً أخي الحبيب .

أتمنالك دوام التوفيق .

نيجوووور .

  1. أبو آدم قال:
    يونيو 26th, 2008 at 26 يونيو 2008 8:21 م

جزاك الله كل الخير الطيب المبارك فيه

على هذه التذكرة الطيبة

أستاذى / محمود

  1. محمد رمضان قال:
    يونيو 26th, 2008 at 26 يونيو 2008 10:33 م

اللهم اجعل هذا العمل في موازين حسناتكم

تقبلوا مروري أيها الأستاذ العزيز

  1. رائدة زقوت(أم ليث) قال:
    يونيو 27th, 2008 at 27 يونيو 2008 8:54 ص

أخي الكريم

لي عودة بإذن الله للمطالعة والإستفاده

اللهم كما جمعتنا هنا من غير حول لنا ولا قوة

أجعل جمعنا هذا في طاعتك ونصرة نبيك محمد

صلى الله عليه وسلم واجمعنا في الأخرة في

جنة النعيم ………جمعة طاعه ورحمة ومغفرة

من رب العالمين

  1. mona sawy قال:
    يونيو 27th, 2008 at 27 يونيو 2008 9:01 ص

****…الأخ الصديق الاستاذ محمود

..بارك الله فيك وجزاك خيرا على هذا الشرح الوافي ..

..اللهم اهدنا جميعاً ..و ثبتنا ..و تقبل منا صالح أعمالنا..

..آمين

..جمعة طيبة مباركة

  1. م.أحمد عزالدين شربك قال:
    يونيو 27th, 2008 at 27 يونيو 2008 11:54 ص

هذه المجالس التي تبقى لنا..

أستاذ محمود تضيع الأوقات في اللهو المباح ساعات ولا نشعر أنها ضاعت ولا نحزن.. فكيف بالحرام إذا ضاعت به الأوقات..

ليتنا جميعاً نسمع ما تقول ونلتفت لما يفيدنا ويحيينا.. نقرأ القرآن.. نتعلم فقه ديننا وندرس من كل العلوم لتطوير بلادنا وإرضاء ربنا وستحفنا الملائكة وننال بإذن الله مغفرة ورحمة..

لك احترامي وامتناني.

  1. إشراف شيراز قال:
    يونيو 27th, 2008 at 27 يونيو 2008 1:05 م

***********************بسم الله الرحمن الرحيم ***************

وددت ان اغتسل بالذكر و اهديكم تسبيحاتي …هدانا الله و هداكم ..

و محا صغار ذنوبنا و الاثام ….و نقى قلوبنا من الهم و الاحزان

و متعنا الله بقراءة القرآن …سورة الكهف و يس و الصافات …..

و الواقعه….و الملك ..و الدخان

وصلينا على رسول الله و على اله و صحبه حتى يرضي الله عنا

*********************جمعه مباركة ************************

  1. إشراف شيراز قال:
    يونيو 27th, 2008 at 27 يونيو 2008 1:08 م

الأستاذ الفاضل ….

كنت سباقا بالخيرات ………..

بارك الله فيك وجزاك خيرا على الطرح المميز والشرح الوافي ….

ألا بذكر الله تطمئن القلوب ….

احترامي

  1. الفيلسوف بيدبا المصري قال:
    يونيو 27th, 2008 at 27 يونيو 2008 7:07 م

الأخ العزيز محمود مرسي

أشكرك لمرورك وتهنئة يوم الجمعة

جعل الله جميع أيامك مباركة

وأشكر لك تذكيرك لنا بمثل هذه الأحاديث

علنا نقرأ ونتذكر ونذكر الله لتطمئن قلوبنا

وتحفنا الملائكة بدلاً من أن تحفنا الشياطين

دمت بخير وود

  1. محمود مرسي قال:
    يونيو 27th, 2008 at 27 يونيو 2008 7:38 م

الأستاذة العزيزة والإبنة الغالية زهرة النسرين

كلماتك أضافت لإدراجي الكثير

أشكر لك هذا الإثراء

وكلنا بحاجة إلى طمئنة قلوبنا بذكر الله

ويكفي أن مجالس الذكر تحفها الملائكة

على خلاف مجالس كثيرة تحفها الشياطين والعياذ بالله

تحياتي وتقديري

  1. محمود مرسي قال:
    يونيو 27th, 2008 at 27 يونيو 2008 7:43 م

الأستاذ الكبير والإبن العزيز أحمد سعيد (نيجر)

كلنا في حاجة لنستريح من عناء الدنيا وتهدأ نفوسنا وتطمئن قلوبنا

سعدت بزيارتك

بوركت لكلماتك الودودة

تحياتي وتقديري

  1. محمود مرسي قال:
    يونيو 27th, 2008 at 27 يونيو 2008 7:46 م

الأستاذ العزيز أبو آدم

بارك الله فيك وفي خطوتك وتواصلك وكلماتك

نفعنا الله وإياك بما نكتب

تحياتي وتقديري

  1. محمود مرسي قال:
    يونيو 27th, 2008 at 27 يونيو 2008 7:47 م

الأستاذ الفاضل العزيز محمد رمضان

سعدت كثيرا بزيارتك وكلماتك الودودة

سلمت يداك ودام التواصل

تحياتي وتقديري

  1. محمود مرسي قال:
    يونيو 27th, 2008 at 27 يونيو 2008 7:50 م

الأستاذة العزيزة أم ليث

أشكرك لشعورك الطيب وكرمك بهذا الدعاء وهذه الزيارة

جعل الله جميع أيامك خير وبركة ورحمة وغفران

وأنا في انتظار عودتك

تحياتي وتقديري

  1. محمود مرسي قال:
    يونيو 27th, 2008 at 27 يونيو 2008 7:55 م

الأستاذة الفاضلة والأخت الغالية منى الصاوي

سعدت كثيراً بزيارتك وكلماتك المخلصة ودعائك

جزاك الله خير الجزاء

وبارك في جميع أيامك وجعل فيها المغفرة والرحمة والخير الكثير

تحياتي وتقديري

  1. محمود مرسي قال:
    يونيو 27th, 2008 at 27 يونيو 2008 8:01 م

عزيزي م. أحمد عز الدين شريك

عندك كل الحق فيما قلته كم نضيع الوقت

فلنعطي ذكر الله الوقت الذي يستحقه الخالق الذي خلقنا وخلق لنا كل شيء

تحياتي وتقديري

  1. محمود مرسي قال:
    يونيو 27th, 2008 at 27 يونيو 2008 8:06 م

الأستاذة العزيزة إشراف شيراز

أشكرك كيراً على مرور وتهنئة يوم الجمعة

بارك الله فيك وبارك في خطوتك وقلمك

وتأخذنا الدنيا بحلوها ومرها وتشغلنا

فعلي أحدنا أن يذكرنا فنحن نحتاج للتذكرة

حتى لا نضيع على أنفسنا فرصة طمأنة القلوب

تحياتي وتقديري

  1. محمود مرسي قال:
    يونيو 27th, 2008 at 27 يونيو 2008 8:10 م

الفيلسوف العزيز بيدبا المصري

أشكرك لحضورك لمشاركتنا

جزاك الله خيراً وبارك فيك

وأفاض عليك من كرمه

تحياتي وتقديري

  1. mona sawy قال:
    يونيو 27th, 2008 at 27 يونيو 2008 9:45 م

***..الأخ الكريم أستاذ محمود

….لو فاضي..جديدي مستني رأيك لأنه يهمني جداً

..مساء الفل

.

  1. محمد طيبه قال:
    يونيو 27th, 2008 at 27 يونيو 2008 10:25 م

عمي العزيز

جمعه مبارك و تقبل الله دعاءك

مدونتك جميلة جدا اعجبتني كثيرا

اتمنى زيارتك قريبا

مدونة مذكرات طفل

=============

  1. رائدة زقوت(أم ليث) قال:
    يونيو 28th, 2008 at 28 يونيو 2008 7:58 ص

أستاذ محمود مرسي

يسعد صباحك

رحمة رب العزة سبحانه وسعت كل شيء

ربما مقالك اليوم يفتح لكل واحد المجال

ليتحدث عن تأثير أيات القرآن الكريم بفضل

رب العزة سبحانه وتعالى عليه من كنت

طفلة كنت أردد صورة والضحى وأشعر كأنها

تتحدث عن أناس أنا جزء منهم مع أنها كانت

موجهه للحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام

ولكن الإطمئنان بذكر الله يتجلى عندما نبدأ في

القرأة للقرآن والتمعن بمعنى الآيات بصورتها

العظيمة

تحياتي لك

  1. طالبي شوقي قال:

    يونيو 28th, 2008 at 28 يونيو 2008 12:03 م

***صباح الخير ****

أتمنى لكم بداية أسبوع موفق

وأرجوا أن نرى جديدكم في أقرب وقت

تحياتي للجميع ومودتي الخالصة

  1. د : سـيـد مخـتـار قال:
    يونيو 28th, 2008 at 28 يونيو 2008 12:08 م

ألا بذكر الله تطمئن القلوب

يا مثبت القلوب ثبت قلوبنا على دينك

بارك الله فيك سيدى الكريم

تحياتى لك

  1. ركب الفرسان قال:
    يونيو 28th, 2008 at 28 يونيو 2008 4:53 م

الاستاذ محمود مرسي

مرور لالقاء تحية المساء

دمت بخير

  1. عاشــــــقة الورد قال:
    يونيو 28th, 2008 at 28 يونيو 2008 6:35 م

السلام عليكم

الأستاذ الفاضل محمود مرسي

القرآن الكريم علاج للقلب وتطهيره من كل براثن الشر…وفي ذكره شفاء منوالقلق والغضب الذيبات متفشيا اكثر في عصرنا الراهن

قال الرسول عليه الصلاة والسلامما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلـون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده” رواه مسلم

لا أعتقد أن هناك مسلم قلبه مليء بالايمان ينكر أن القرآن يزيل التوتر، ويملأ الروح السكينة والطمأنينة، بل فيه شفاء حتى للبدن…فمتى توترت النفس البشرية افتقد الجسم مناعته وصار عرضة للهمجمات المرضية….

أتمنى من الجميع أن يتسلحوا بالقرآن الكريم…وأنا من خلال تجربتي المرضية الاخيرة والله كان دوائي هو قراءة القران الكريم يوميا….قال تعالىوننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنيـن

طرح قيم ومجهود أقيم

شكرا لك وجهلهالله في كفة حسناتك

شكرا لك ايضا لمباركتك يوم الجمعة

اعتذر عن التاخير والتمس منك العذر اخي

تقبل مني خالص التقدير

  1. عماد العمرات قال:
    يونيو 28th, 2008 at 28 يونيو 2008 8:39 م

الاستاذ محمدو موسى

هي زيارتي الاولى

ودعائي ان لاتكن الاخيرة

ها تكمل المعرفة والثقافة والف والابداعى

ها اجد ما هو مفيد لدنياي واخرتي

بصدق احيك

انا من المتابعين سأكون دوما

هل شرفتي في زيارة فتعليقك يهمني جدا

عماد العمرات

  1. زهرة النسرين قال:
    يونيو 29th, 2008 at 29 يونيو 2008 10:37 ص

الاب الحنون الغالي

زيارة تفقدية بعد غياب يومين ..وشكر على تحية الجمعة

بارك الله فيك وجزاك خيرا ..

اهديك قصيدة رائعة جدا

http://www.youtube.com/watch?v=Iz5-jAPT19U

  1. عاشــــــقة الورد قال:
    يونيو 29th, 2008 at 29 يونيو 2008 2:55 م

السلام عليكم

دعوة لقراءة ادراجي الاخير

الست الهام” قصة من صميم الواقع

تقبل خالص تقديري

  1. نسرين ايراهن قال:
    يونيو 29th, 2008 at 29 يونيو 2008 6:12 م

~~~~~~~~~~~~~~~أحبتي في الله ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

..من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه

دعوة من قلبي لقلوبكم… علنا ننتفع بها.. إن شاء الله

في انتظاركم

~~~~~~~~~~~~~~~~~~نحبكم في الله~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

  1. منى محمد(نـــــوتــــيلا) قال:
    يونيو 30th, 2008 at 30 يونيو 2008 9:23 ص

استاذي غيبتني عنك اجواء الكتب والامتحانات وهاقد عدت ثانية الى دوحتك

اغرف منها مااشاء

أتعرف استاذي

اكثر مايعجبني في شخصيتك هنا انك تكتب نصوصا

تدل عليك لاتناقض في شخصيتك

تكتب وتعلق بنفس العلم والمعرفة

وروح التواضع الجميلة التي اراك فيها

بحق انحني احتراما لك واقبل يديك الكريمتين

كل الود لك استاذي

  1. محمود مرسي قال:
    يونيو 30th, 2008 at 30 يونيو 2008 11:32 ص

الأستاذة العزيزة منى الصاوي

أشكرك على الدعوة

ولو مش فاضي أفضي نفسي

تحياتي وتقديري

  1. محمود مرسي قال:
    يونيو 30th, 2008 at 30 يونيو 2008 11:39 ص

الأبن العزيز محمد طيبة

أشكرك لكلامك الجميل ودعوتك

ومبروك مدونتك الجديدة

وشكراً على دعوتك … قبلت الدعوة

تحياتي ومودتي

  1. محمود مرسي قال:
    يونيو 30th, 2008 at 30 يونيو 2008 11:42 ص

الأستاذة العزيزة أم ليث

أشكر لك قراءتك المتأنية العميقة

وأشكر لك إضافاتك القيمة لهذا الإدراج

أنار الله قلوبنا وقبورنا بتلاوة القرآن الكريم وجعله حجة لنا يوم القيامة

تحياتي وتقديري

  1. محمود مرسي قال:
    يونيو 30th, 2008 at 30 يونيو 2008 11:44 ص

الأستاذ العزيز طالبي شوقي

أشكرك للزيارة والأمنية الودودة

تحياتي وتقديري

  1. محمود مرسي قال:
    يونيو 30th, 2008 at 30 يونيو 2008 11:46 ص

الأستاذ العزيز د : سـيـد مخـتـار

اللهم آمين

سعدت بزيارتك الكريمة

طمأن الله قلبك

تحياتي وتقديري

  1. محمود مرسي قال:
    يونيو 30th, 2008 at 30 يونيو 2008 11:58 ص

الأعزاء ركب الفرسان

شكراً جزيلاً على تحيتكم

أدام الله الود والتواصل

وليت لو تعلقون

تحياتي وتقديري

  1. محمود مرسي قال:
    يونيو 30th, 2008 at 30 يونيو 2008 12:01 م

الأستاذ العزيز عماد العمرات

سعدت بزيارتك الأولي وأرجو أن تتكرر

كلماتك مشجعة ومساندة وودودة

أشكرك عليها وأتمنى أن أكون أستحقها بحق

ممتن لدعوتك وسأزورك على الفور إن شاء الله

تحياتي وتقديري

  1. محمود مرسي قال:
    يونيو 30th, 2008 at 30 يونيو 2008 12:18 م

إبنتى الغالية زهرة النسرين

حمدا لله على السلامة

أشكرك للتفقد ولهذه القصيدة الجميلة :

غرباء .. ولغير الله لا نحني الجباه

غرباء .. وارتضيناها شعاراً في الحياه

إن تسل عنا فإنا لا نبالي بالطغاه

نحن جند الله دوماً دربنا درب الأباه

تحياتي وبقديري

  1. محمود مرسي قال:
    يونيو 30th, 2008 at 30 يونيو 2008 12:19 م

الأستاذة العزيزة عاشقة الورد

أشكرك على دعوتك

دام إبداعك وقلمك وفكرك

تحياتي وتقديري

  1. محمود مرسي قال:
    يونيو 30th, 2008 at 30 يونيو 2008 1:13 م

الأستاذة نسرين ايراهن

جزاك الله خيراً

تحياتي

  1. محمود مرسي قال:
    يونيو 30th, 2008 at 30 يونيو 2008 1:21 م

عزيزتي الغالية منى (نـــــوتــــيلا)

حمداً لله على سلامتك

وإن شاء الله تكونين قد أبدعتِ في الامتحانات

وننتظر النتيجة بتفوق إن شاء الله

……….

أشكرك على كلامك الجميل

وأشكرك على دوام التواصل

طمأن الله قلبك بذكره تبارك وتعالى

تحياتي ومودتي وأمنياتي بالتفوق

  1. محمد رمضان قال:
    يوليو 3rd, 2008 at 3 يوليو 2008 2:42 ص

أخي الحبيب 00 أختي الحبيبة

دعوة للابتسامة مع حكايات زوجية

في أيام الخطبة كنت أود رؤية خطيبي

وكان أفضل توقيت لذلك هو عند خروجه من المجلس

أخبرني إخوتي أنه على وشك الخروج

كان الوقت ليلاً وكنت في الحوش

فأسرعت أجرى وأجرى

و (بوووووم) لقد اصطدمت صدمة عنيفة بالباب

الذي كان مغلقاً

ولم أره بسبب الظلام

كاد أنفي أن ينكسر

فلا أنا رأيت خطيبي ولا سلمت أنفي

وفي انتظاركم المزيد 00 أخوكم محمد رمضان

  1. م.أحمد عزالدين شربك قال:
    يوليو 3rd, 2008 at 3 يوليو 2008 5:35 ص

لا أعرف لماذا أحببت هذا الصباح أن أقرأ عندك شيئاً من صخب المدينة أو شوارعها.. من التفاصيل التي أحببتها عندما زرتك أول مرة.. ولا زلت أذكر قصة رغيف الخبز.. فهي إذن دعوة للكتابة وتحية صباحية مشرقة.. وصافية.

  1. المغترب قال:
    يوليو 3rd, 2008 at 3 يوليو 2008 8:06 ص

محاكمة قلب

انتظركم لتكونوا شهود علي تلك المحاكمة

فلم يصدر الحكم بعد

تقبلوا تحياتي

اخوكم المغترب

  1. أحمد سعيد قال:
    يوليو 3rd, 2008 at 3 يوليو 2008 6:15 م

أبي الحبيب

كيف هي الأحوال ؟

أتمنى ان تكون بأحسن حال .

أبنك نيجــر

  1. فتحي المزين قال:
    يوليو 5th, 2008 at 5 يوليو 2008 3:33 م

أستاذى العزيز ..

لقد أحسست برهبة فى البداية .. فقد أحسست بجلوسى أمام أستاذى

فمن خلال الكلكات وما بين السطور والصورة الشخصية

أحسست بأننى أمام أحد أساتذتى .. فقبل أن أغادر مصر منذ 5 سنوات للعمل فى الخارج وحتى الآن أفتقد الجلوس الى أناس من الزمن الجميل ..

أناس يمثلون عبق الأحترام وناصية الحكمة

فتحية لك يا أستاذى الكريم وأعذرنى للأسترسال

ويشرفنى أن أعرف رأيك فى موضوعاتى الخاصة بالحفاظ على الذاكرة التاريخية للوطن

وأخيرا معرفة رأيك فى قضية ترويض الأنثى وترويض الرجل فى مدونتى

دمت بألف خير

  1. حادي العيس قال:
    يوليو 6th, 2008 at 6 يوليو 2008 3:40 ص

اخي محمود مرسي : نعم اخي الفاضل هو الذكر العظيم ,,, وما فيه من حكم وعظات

وعبر ,,,, سلمت وسلم اختيارك وذوقك ارفيع ,,,,

:
دام التألق والابداع ,,,,

جديدي قصيدة منها :

أخِي الإنسَانُ فِي شرْق ٍوَغَرْب ٍ ===== أيَرْضَى الظلْمَ مَنْ لِلظلم ِ ذَاقا؟

تحياتي لك وتقديري ,,,,

  1. ريما الشيخ قال:
    يوليو 6th, 2008 at 6 يوليو 2008 5:48 م

جزاك الله كل الخير ايها الأب الفاضل والأستاذ الكبير

الذي نتعلّم منه دائما

ولا ندخل هنا الا ونخرج بفائدة جديدة

لك مني كل المودة والاحترام

دمت بألف خير ولا حرمنا الله من مواضيعك القيّمة

  1. عبيد خلف العنزي قال:
    يوليو 7th, 2008 at 7 يوليو 2008 2:58 ص

استاذي

جزاك الله كل خير .. أبدعت وأثريت

كل التقدير

عبيد خلف العنزي

  1. منى محمد(نـــــوتــــيلا) قال:
    يوليو 7th, 2008 at 7 يوليو 2008 7:21 ص

صباحك المسك استاذي

ونعم بالله

  1. أبو آدم قال:
    يوليو 7th, 2008 at 7 يوليو 2008 10:33 م

أستاذى الحبيب لماذا أطلت الغياب

السيدة العجوز بانتظارك

  1. زهرة النسرين قال:
    يوليو 8th, 2008 at 8 يوليو 2008 9:55 ص

مرور للتفقد والسؤال ..

محبتي ..

  1. أحمد سعيد قال:
    يوليو 9th, 2008 at 9 يوليو 2008 8:49 م

أبي الحبيب

لما كل هذا الغياب

نفتقدك كثيراً

نيجووووووووووور .

  1. نيفين عمر قال:
    يوليو 10th, 2008 at 10 يوليو 2008 1:06 ص

اعتذر عن تأخرى فى الرد ولكن كان هناك عطل فى الإنترنت لدى

افتقدت وجودى فى هذه المدونة البديعة

وسعيدة بوجودى الان فيها

تقبل تحياتى

  1. محمد رمضان قال:
    يوليو 10th, 2008 at 10 يوليو 2008 1:13 م

قصة واقعية 00 ممكنة 00 هذه سنة الحياة 00 يوم لك ويوم عليك

كما تدين تدان

حانت ساعة زفاف إحدى الفتيات

فتم الزفاف من بعد إذن الله

ودخل العروسان إلى منزلهما

و قدمت الزوجة العشاء لزوجها

واجتمعا على المائدة

وفجأة سمع الإثنان صوت دق الباب

انزعج الزوج

وقال غاضباً : من هذا الذي يأتي في هذه الساعة؟

فقامت الزوجة لتفتح الباب

وقفت خلف الباب وسألت : من بالباب ؟

فأجابها الصوت من خلف الباب : سائل يريد بعض الطعام

فعادت إلى زوجها ، فبادر يسألها : من بالباب ؟

فقالت له: سائل يريد بعض الطعام

فغضب الزوج وقال: أهذا الذي يزعج راحتنا

ونحن في ليلة زفافنا الأولى؟

أحبكم جميعا في الله

  1. زهرة النسرين قال:
    يوليو 11th, 2008 at 11 يوليو 2008 10:57 ص

لئن نائت بنا الأجساد ..فالأرواح تتصل *****ففي الدنيا تلاقينا وفي الأخرى لنا أمل

فنسأل ربنا الولى وفي الأسحار نبتهل***** بأن نلقاك في فرح… بدار ما بها ملل

بجنات وروضات…. بها الأنهار والحلل *****بها الأحباب قاطبة كذا الأصحاب والرسل

جمعة مباركة أستاذنا الغالي

  1. أحمد سعيد قال:
    يوليو 11th, 2008 at 11 يوليو 2008 6:10 م

مرور للأطمئنان

أبنك أحمد

  1. محمود مرسي قال:
    يوليو 14th, 2008 at 14 يوليو 2008 4:58 م

أحبائي

آسف لتأخري عن الزيارات والرد لانشغالي الشديد

وأستأذنكم في عدة أيام أخرى أسافر فيها

وإن شاء الله سنتواصل بعدها فقد افتقدتكم كثيراً

أرجو قبول اعتذاري

ولكم ألف تحية وسلام واشتياق

  1. عبدالله الدحيلان قال:
    يوليو 14th, 2008 at 14 يوليو 2008 10:28 م

جزيت خيرا على مدونته هنا استاذ محمود مرسي ، فالأية الكريمة فيها فوائد كثيرة وتستحق التوقف عندها .

  1. م.أحمد عزالدين شربك قال:
    يوليو 15th, 2008 at 15 يوليو 2008 11:40 م

أخوتي وأخواتي..

أحسب أنني سأقيس مدى سروري بمعرفتكم من خلال الأسبوع الفائت أو يزيد والذي كنت مسافراً فيه وشديد الانشغال.. وهذا ما لم يتح لي الاقتراب إلا نادراً من الإنترنت.. فوجدت أنكم صرتم جزءاً بالغ الأهمية من حياتي اليومية..

أحمل لكم الكثير من الود والاحترام وأتمنى لكم كل الخير والسعادة.. وسأحاول أن أبذل جهداً أكبر للتواصل معكم مع شكري وامتناني لتواصلكم الغالي والعزيز..

  1. صفاء سويدان قال:
    يوليو 18th, 2008 at 18 يوليو 2008 6:10 م

أستاذنا الفاضل

(
أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ )

نعم مهما حلكت الأحوال نجد دائما الطمأنينة و السكينة فى ذكر الله عز وجل

جزاك الله خيراً على هذا الإدراج

لك إحترامى وتقديرى

  1. زهرة النسرين قال:
    يوليو 20th, 2008 at 20 يوليو 2008 9:36 ص

الاستاذ والاب الغالي

تذهب وتعود بسلامة الله

ننتظرك ..

  1. أبو آدم قال:
    يوليو 20th, 2008 at 20 يوليو 2008 11:33 ص

أوحشتنا ياأستاذ

وننتظرك بالسلامة

  1. حادي العيس قال:
    يوليو 20th, 2008 at 20 يوليو 2008 11:42 ص

اخي محمود مرسي : نعم الا بذكر الله تطمئن القلوب ,,,, اشكر لك بوحك الرائع والعذب

جزاك الله كل خير ,,,,

سعدت بما قرأت لك واعجبت ,,,,

قصيدتي الجديدة بعنوان الوعد الصادق ومنها :

فيكَ التفاؤلُ والاوطانُ قدْ افلتْ ==== اقمارُها , نعمَ انتَ الابنُ والولد ُ

تحياتي لك ,,,,,

  1. منى محمد(نـــــوتــــيلا) قال:
    يوليو 21st, 2008 at 21 يوليو 2008 12:44 ص

استاذي افتقدك

اسمح لي بالاستفسار عنك عساك بخير ايها الراقي

  1. محمود مرسي قال:
    يوليو 21st, 2008 at 21 يوليو 2008 9:59 ص

الأستاذ العزيز محمد رمضان

أشكرك لدعوتك وأعتذر لتأخري

تحياتي وتقديري

  1. محمود مرسي قال:
    يوليو 21st, 2008 at 21 يوليو 2008 10:01 ص

الأستاذ العزيز أحمد عز الدين شربك

أهلا بك نورت مدونتي

وكنت أتمنى أن تجد ما تصبو إليه

وأشكرك لتشجيعك

تحياتي وتقديري

  1. محمود مرسي قال:
    يوليو 21st, 2008 at 21 يوليو 2008 10:02 ص

الأستاذ العزيز المغترب

أشكرك على دعوتك الودودة

وأعتذر عن تأخري

تحياتي وتقديري

  1. محمود مرسي قال:
    يوليو 21st, 2008 at 21 يوليو 2008 10:03 ص

الأستاذ العزيز نيجر

أشكرك على سؤالك

لك مني ألف تحية وسلام

  1. محمود مرسي قال:
    يوليو 21st, 2008 at 21 يوليو 2008 10:07 ص

الأستاذ العزيز فتحي المزين

أسعدني كثيرا تواجدك بمدونتي

وأشكرك على كلماتك المجاملة المشجعة

وممتن لدعوتك الودودة

وأعتذر عن تأخري

تحياتي وتقديري

  1. محمود مرسي قال:
    يوليو 21st, 2008 at 21 يوليو 2008 10:09 ص

الأخ العزيز حادي العيس

أشكرك لتواصلك وكلماتك الودودة

سلمت يداك

وأشكر لك دعوتك

وأعتذر بشدة عن تأخري

تحياتي وتقديري

  1. وافق أصيل قال:
    يوليو 21st, 2008 at 21 يوليو 2008 10:10 ص

بسم الله الرحمن الرحيم

لن يجد أيا منا الطمأنينة التي يصبو إليه إلا في رحاب كتاب الله عز وجل،، لكن يا سيدي الفاضل ،،لا شك تدرك يقينا أن الإسلام علم،، والعلم يحتاج بالضرورة إلى علماء و متعلمين،، وكما قيل: العالم والمتعلم شريكان وغيرهما همج،،

ونحن يا سيدي أمة همج ،، وحياتنا غير السوية في جميع تفاصيلها تؤكد بالفعل أننا همج،، ولو لم نك كذلك لكنا على شاكلة أخرى تثبت أحقية انتمائنا لهذا الدين العظيم الراقي،، لكننا منحطون ،، ومستهانون منتهكون أذلة بين الناس،، كل رعاع العالم يطمع فينا،، إما بغزو ،،أو بأشياء أخرى لا يسمح المقام بذكرها،، سيدي مجهودك رائع،، ومشكور ،، فهو مشكات منيرة بدل لعن الظلام ،، اللهم اهدنا سواء السبيل..وافق أصيل.

  1. محمود مرسي قال:
    يوليو 21st, 2008 at 21 يوليو 2008 10:14 ص

العزيزة الرقيقة ريما الشيخ

أشكر لك زيارتك وكلماتك الودودة البارة

طمأن الله قلبك وطمأننا عليك دائما

تعليقك يثري مدونتي

وفقك الله ورعاك

تحياتي وتقديري

  1. محمود مرسي قال:
    يوليو 21st, 2008 at 21 يوليو 2008 10:15 ص

الأستاذ العزيز عبيد خلف العنــزي

أشكرك لزيارتك وتعليقك المشجع

تحياتي وتقديري

  1. محمود مرسي قال:
    يوليو 21st, 2008 at 21 يوليو 2008 10:17 ص

عزيزتي الرقيقة منى (نوتيلا)

صباحك عسل وسكاكر وشوكولا

أعتذر عن تأخيري بنيتي

تحياتي وتقديري

  1. محمود مرسي قال:
    يوليو 21st, 2008 at 21 يوليو 2008 10:19 ص

الأستاذ الحبيب أبو آدم

أعتذر عن تأخيري على السيدة العجوز

ولكني سأزورها رغم التأخير

تحياتي وتقديري

  1. محمود مرسي قال:
    يوليو 21st, 2008 at 21 يوليو 2008 10:21 ص

عزيزتي الغالية زهرة النسرين

ممتن لك كثيراً على تفقدك والسؤال

ولك مني ألف تحية واعتزاز

  1. محمود مرسي قال:
    يوليو 21st, 2008 at 21 يوليو 2008 10:23 ص

عزيزي الحبيب أحمد سعيد

أعتذر عن غيابي هذه الفترة

وأشكرك على السؤال

وسأتوجه لمدونتك لأتصفح وأنعم بما تكتب

تحياتي وتقديري

  1. محمود مرسي قال:
    يوليو 21st, 2008 at 21 يوليو 2008 10:25 ص

الأستاذة العزيزة نيفين عمر

أهلا بك ، عود حميد

حمداً لله على سلامتك

افتقدناك كثيرا

تحياتي وتقديري

  1. محمود مرسي قال:
    يوليو 21st, 2008 at 21 يوليو 2008 10:26 ص

الأستاذ الجليل محمد رمضان

أعتذر لتكرار دعواتك وعدم تواجدي

تأخرت عليك ولكنني اشتقت لما تكتب

سأوافيك على وجه السرعة

تحياتي وتقديري

  1. محمود مرسي قال:
    يوليو 21st, 2008 at 21 يوليو 2008 11:57 ص

الأستاذة العزيزة المزهرة دائما زهرة النسرين

أشكرك كثيرا على مرورك وتهنئتك بيوم الجمعة

جعل الله هذه الزيارة وأمثالها في ميزان حسناتك

فأنت تثلجين بها الصدور

تحياتي وتقديري

  1. محمود مرسي قال:
    يوليو 21st, 2008 at 21 يوليو 2008 11:59 ص

الإبن الحبيب أحمد سعيد

أشكر لك مرورك للاطمئنان

تحياتي وتقديري

  1. محمود مرسي قال:
    يوليو 21st, 2008 at 21 يوليو 2008 12:00 م

الأستاذ العزيز عبدالله الدحيلان

سعدت بمرورك الراقي وتعليقك الودود

تحياتي وتقديري

  1. محمود مرسي قال:
    يوليو 21st, 2008 at 21 يوليو 2008 12:03 م

عزيزي م.أحمد عز الدين شربك

أكرمك الله

حمدا لله على سلامتك وعودتك الحميدة

وشعورك وشعورنا نحوك متبادل فقد اعتدنا التواصل وأحسسنا بروح الأسرة بيننا

تحياتي وتقديري

  1. محمود مرسي قال:
    يوليو 21st, 2008 at 21 يوليو 2008 12:06 م

الأستاذة الفاضلة العزيزة صفاء سويدان

حمدا لله على سلامة عودتك بيننا في مكتوب

أجرك الله على صبرك على الشدائد

ومدوناتنا اشتاقت لكلماتك الثرية

تحياتي وتقديري

  1. محمود مرسي قال:
    يوليو 21st, 2008 at 21 يوليو 2008 12:08 م

إبنتي الغالية زهرة النسرين

أشكرك لشعورك الطيب

وقد افتقدتكم في هذه الفترة

تحياتي وتقديري

  1. محمود مرسي قال:
    يوليو 21st, 2008 at 21 يوليو 2008 12:09 م

الأستاذ الحبيب أبو آدم

أشكرك لشعورك الطيب

وقد شعرت بالشوق إليكم في هذه الفترة

تحياتي وتقديري

  1. محمود مرسي قال:
    يوليو 21st, 2008 at 21 يوليو 2008 12:11 م

الأستاذ العزيز والشاعر الكبير حادي العيس

شكرا لمرورك الكريم وكلماتك الطيبة

وأمتن كثيراً لدعوتك

وأعتذر عن التأخير

تحياتي وتقديري

  1. محمود مرسي قال:
    يوليو 21st, 2008 at 21 يوليو 2008 12:14 م

الأستاذة الكبيرة الرقيقة منى (نوتيلا)

أشكرك كثيرا لاستفسارك ومرورك

وقد كنت منشغلاً ببعض الأمور تلاها سفر لعدة أيام والحمد لله كله خير

وقد افتقدتكم جميعاً في هذه الأيام

وأحسست بمدى ارتباطي بكم كجزء من عائلتي

تحياتي وتقديري

  1. محمود مرسي قال:
    يوليو 21st, 2008 at 21 يوليو 2008 12:23 م

الأستاذة العزيزة وافق أصيل

أهلا بك في زيارتك الأولى لمدونتى وأرجو تكرارها

كلماتك كلها في الصميم … علينا بكتاب الله قراءة وتفكراً ودراسة وتفهماً

حتى نستأهل ان يطلق علينا مسلمين

تحياتي وتقديري وامتناني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق