الأربعاء، 8 مايو 2013

خطابة القلوب

خَطابَة القلوب

.....
قد تـُدعى يوماً لإلقـاء خطبــة في مناســـبة اجتماعيــة أو الاجتمــاع بمجموعــــة من الأشـخاص والتحدث إليهم . فلكي يكون حديثك جذاباً ومؤثراً ومقنعاً ، عليك بملاحظة الآتي :
أولاً : إبدأ الحديث بالبسملة ، وصيغة مناســـبة للصلاة على رســول الله (صلى الله عليه وسلم) من أعماقـــك بنبرات صــــوتك الطبيعيـــة بعيـــــداً عن التكلف والانفعـــــال المصطنع . فإن هذه البداية من شـــأنها تهيئة المجموعة للإنصات والاستماع وتهيئة نفسك للسكينة والبعد عن التوتر .
ثانياً : أترك لحظات قليلة من الصمت ثم عرف نفســـــك للمجموعـــة بكلمات مختصرة ومتواضعة ؛ إذا كنت مجهول بالنســــبة لهذه المجموعة ، وحتى يتم تهيئتهم لنوعية وأسلوب المتحدث .
ثالثاً : تكلم بطبيعتك تماماً . كما لو كنت في إحــــدى غرف منزلك تتحدث إلى أقاربــك المترددين عليك . وبنفس لهجتــك ؛ حتى لا يكون هناك تصنعاً ، فهذا يعطي مصداقيـة لكلماتك .
رابعاً : لا تبتعد كثيراً عن خبراتك ومواهبك الخاصة واترك مفرداتها اللغوية تنسـاب بين جملك ، فهذا من شــأنه وضع ملامح شــخصية لحديثك ، وتمــده بنوع من القوة التي تتميز أنت بها دون غيرك .
خامساً : لا تتطرق إلى موضوعــات لا تعلم عنها الكثير . وحتى لو وجه إليك ســؤالاً في ما لا تعرفه ؛ فاعترف بعدم معرفتك إجابته حتى تؤكد صدق ما تقول .
سادساً : كمـــا اتفقنــــا في البدايـــة على الطبيعيــة ؛ فـدع الفرصـــــة لبعض الانفعالات الطبيعيـة أن تظهر عليك في وقتها ؛ من حماس وغضب واهتمام بل والفكاهة أحياناً إذا جاءت مناسبتها .
.....
بقلم محمود مرسي
.....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق