السبت، 9 نوفمبر 2024

بعض من السنن النبوية (الجزء الأول)

 بعض من السنن النبوية

(الجزء الأول)

…..

1- النوم على وضوء: قال النبي للبراء بن عازب : (( إذا أتيت مضجعك ، فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن… الحديث )) [ متفق عليه:6311-6882] .

2- قراءة سورة الإخلاص ، والمعوذتين قبل النوم: عن عائشة ا ، أن النبي كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما ، فقرأ فيهما: (( قل هو الله أحد )) و (( قل أعوذ برب الفلق )) و (( قل أعوذ برب الناس )) ، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه ووجهه ، وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات. [ رواه البخاري: 5017]

3- التكبير والتسبيح عند المنام : عن علي ، أن رسول الله قال حين طلبت منه فاطمة خادمًا: (( ألا أدلكما على ما هو خير لكما من خادم ؟ إذا أويتما إلى فراشكما ، أو أخذتما مضاجعكما ، فكبرا أربعًا وثلاثين ، وسبحا ثلاثًا وثلاثين ، و احمد ا ثلاثًا وثلاثين. فهذا خير لكما من خادم )) [متفق عليه: 6318 – 6915]

4- الدعاء حين الاستيقاظ أثناء النوم : عن عبادة بن الصامت ، عن النبي قال: (( من تعارَّ من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله ، وسبحان الله ، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا ، استُجيب له ، فإنْ توضأ وصلى قُبِلت صلاته )) [ رواه البخاري: 1154].

5- الدعاء عند الاستيقاظ من النوم : بالدعاء الوارد (( الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا ، وإليه النشور )) [ رواه البخاري من حديث حذيفة بن اليمان : 6312 ] .

سنن الوضوء والصلاة

6- المضمضة والاستنشاق من غرفة واحدة : عن عبدالله بن زيد ، أنَّ رسول الله : (( تمضمض ، واستنشق من كف واحدة )) [ رواه مسلم: 555 ] .

7- الوضوء قبل الغُسل : عن عائشة ا ، أنَّ النبي : (( كان إذا اغتسل من الجنابة ، بدأ فغسل يديه ، ثم توضأ كما يتوضأ للصلاة ، ثم يُدخل أصابعه في الماء ، فيخلل بها أصول الشعر ، ثم يَصُب على رأسه ثلاث غُرف بيديه ، ثم يُفيض الماء على جلده كله )) [ رواه البخاري :248 ].

8- التشهد بعد الوضوء : عن عمر بن الخطاب قال: قال رسول الله : (( ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول : أشهد أنَّ لا إله إلا الله ، وأنَّ محمدًا عبده ورسوله إلاَّ فتحت له أبواب الجنة الثمانية ، يدخل من أيها شاء )) [ رواه مسلم: 553 ] .

9- الاقتصاد في الماء : عن أنس قال: (( كان النبي يغتسل بالصاع إلى خمسة أمداد ، ويتوضأ بالمُد )) [ متفق عليه: 201- 737 ].

10- صلاة ركعتين بعد الوضوء : قال النبي : (( من توضأ نحو وضوئي هذا ، ثم صلى ركعتين لا يُحَدِّثُ فيهما نفسه ، غُفر له ما تقدم من ذنبه )) [ متفق عليه من حديث حُمران مولى عثمان ما:159- 539 ] .

11- الترديد مع المؤذن ثم الصلاة على النبي : عن عبدالله بن عمرو ما ، أنه سمع النبي يقول: (( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا عليَّ، فإنه من صلى عليَّ صلاة ، صلى الله عليه بها عشرًا … الحديث)) [ رواه مسلم: 849 ].

ثم يقول بعد الصلاة على النبي اللهم رب هذه الدعوة التامة ، والصلاة القائمة ، آت محمدًا الوسيلة والفضيلة ، وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته ) رواه البخاري. من قال ذلك حلت له شفاعة النبي .

12- الإكثار من السواك : عن أبي هريرة ، أن رسول الله قال: (( لولا أنْ أشق على أمتي ، لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة )) [ متفق عليه:887 - 589 ] .

كما أن من السنة، السواك عند الاستيقاظ من النوم ، وعند الوضوء ، وعند تغير رائحة الفم ، وعند قراءة القرآن ، وعند دخول المنزل.

13- التبكير إلى المسجد : عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : (( … ولو يعلمون ما في التهجير ( التبكير ) لاستبقوا إليه … الحديث )) [ متفق عليه: 615-981 ] .

14- الذهاب إلى المسجد ماشيا : عن أبي هريرة ، أن رسول الله قال: (( ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ، ويرفع به الدرجات )) قالوا: بلى يا رسول الله. قال: (( إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط )) [ رواه مسلم: 587 ].

15- إتيان الصلاة بسكينة ووقار : عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله يقول: (( إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها تسعون ، وأتوها تمشون ، وعليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا ، وما فاتكم فأتموا )) [ متفق عليه: 908 - 1359 ] .

16- الدعاء عند دخول المسجد ، و الخروج منه : عن أبي حُميد الساعدي ، أو عن أبي أُسيد ما قال: قال رسول الله : (( إذا دخل أحدكم المسجد فليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك ، وإذا خرج فليقل: اللهم إني أسألك من فضلك )) [ رواه مسلم: 1652 ].

17- الصلاة إلى سترة : عن موسى بن طلحة عن أبيه قال: قال رسول الله : (( إذا وضع أحدكم بين يديه مثل مؤخرة الرحل فليُصَلِّ ، ولا يبال مَنْ مر وراء ذلك )) [ رواه مسلم: 1111 ].

السترة هي : ما يجعله المصلي أمامه حين الصلاة ، مثل: الجدار ، أو العمود ، أو غيره. ومؤخرة الرحل: ارتفاع ثُلثي ذراع تقريبا.

18- الإقعاء بين السجدتين : عن أبي الزبير أنه سمع طاووسا يقول: قلنا لابن عباس في الإقعاء على القدمين ، فقال : (( هي السنة ))، فقلنا له: إنا لنراه جفاء بالرجل ، فقال ابن عباس: (( بل هي سنة نبيك )) [ رواه مسلم: 1198 ] .

الإقعاء هو: نصب القدمين والجلوس على العقبين ، ويكون ذلك حين الجلوس بين السجدتين .

19- التورك في التشهد الثاني : عن أبي حميد الساعدي قال: (( كان رسول الله إذا جلس في الركعة الآخرة ، قدم رجله اليسرى ، ونصب الأخرى ، وقعد على مقعدته )) [ رواه البخاري: 828 ] .

20- الإكثار من الدعاء قبل التسليم : عن عبدالله بن عمر ما قال: (( كنا إذا كنا مع النبي ،إلى أن قال: ثم ليتخير من الدعاء أعجبه إليه فيدعو )) [ رواه البخاري: 835 ] .

21- أداء السنن الرواتب : عن أم حبيبة ، أنها سمعت رسول الله يقول(( ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعًا غير الفريضة ، إلا بنى الله له بيتًا في الجنة )) [ رواه مسلم: 1696 ].

السنن الرواتب: عددها اثنتا عشرة ركعة، في اليوم والليلة : أربع ركعات قبل الظهر ، وركعتان بعدها ، وركعتان بعد المغرب ، وركعتان بعد العشاء ، وركعتان قبل الفجر.

22- صلاة الضحى : عن أبي ذر ، عن النبي أنه قال: (( يصبح على كل سلامى ( أي: مفصل) من أحدكم صدقة ، فكل تسبيحة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر صدقة ، ويجزىء من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى )) [ رواه مسلم: 1671 ] .

وأفضل وقتها حين ارتفاع النهار، واشتداد حرارة الشمس ، ويخرج وقتها بقيام قائم الظهيرة، وأقلها ركعتان ، ولا حدَّ لأكثرها.

23- قيام الليل : عن أبي هريرة ، أن رسول الله سُئل : أي الصلاة أفضل بعد المكتوبة، فقال: (( أفضل الصلاة بعد الصلاة المكتوبة ، الصلاة في جوف الليل )) [ رواه مسلم: 2756 ] .

24- صلاة الوتر : عن ابن عمر ما ، أنَّ النبي قال: (( اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترًا )) [متفق عليه:998 - 1755].

25- الصلاة في النعلين إذا تحققت طهارتهما : سُئل أنس بن مالك : أكان النبي يصلي في نعليه؟ قال: (( نعم )) [ رواه البخاري: 386 ] .

26- الصلاة في مسجد قباء : عن ابن عمر ما قال: (( كان النبي يأتي قباء راكبًا وماشيًا )) زاد ابن نمير: حدثنا عبيدالله،عن نافع: (( فيصلي فيه ركعتين )) [متفق عليه: 1194 – 3390 ]

27- أداء صلاة النافلة في البيت : عن جابر قال: قال رسول الله : (( إذا قضى أحدكم الصلاة في مسجده فليجعل لبيته نصيبًا من صلاته ، فإن الله جاعل في بيته من صلاته خيرا )) [ رواه مسلم: 1822 ] .

28- صلاة الاستخارة : عن جابر بن عبدالله قال: (( كان رسول الله يعلمنا الاستخارة في الأمور كما يعلمنا السورة من القرآن )) [ رواه البخاري: 1162 ].

وصفتها كما ورد في الحديث السابق: أن يصلي المرء ركعتين ، ثم يقول : (( اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويسمي حاجته) خير لي في ديني ، ومعاشي ، وعاقبة أمري ، فاقدره لي ، ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ، و معاشي ، وعاقبة أمري ، فاصرفه عني ، واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به )) .

29- الجلوس في المصلى بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس : عن جابر بن سمرة : (( أن النبي كان إذا صلى الفجر جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس حسنا )) [ رواه مسلم: 1526] .

30- الاغتسال يوم الجمعة : عن ابن عمر ما قال: قال رسول الله : (( إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل )) [ متفق عليه: 877 -1951 ] .

31- التبكير إلى صلاة الجمعة : عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : (( إذا كان يوم الجمعة ، وقفت الملائكة على باب المسجد ، يكتبون الأول فالأول ، ومثل المُهَجِّر ( أي:المبكر) كمثل الذي يهدي بدنة ، ثم كالذي يهدي بقرة ، ثم كبشاً ، ثم دجاجة، ثم بيضة ، فإذا خرج الإمام طووا صحفهم ، ويستمعون الذكر )) [ متفق عليه: 929 - 1964 ] .

32- تحري ساعة الإجابة يوم الجمعة : عن أبي هريرة ، أن رسول الله ذَكَرَ يوم الجمعة فقال: (( فيه ساعة، لا يوافقها عبد مسلم ، وهو قائم يصلي ، يسأل الله تعالى شيئًا ، إلا أعطاه إياه )) وأشار بيده يقللها. [ متفق عليه: 935 - 1969 ].

33- الذهاب إلى مصلى العيد من طريق، والعودة من طريق آخر : عن جابر قال: (( كان النبي إذا كان يوم عيد خالف الطريق )) [ رواه البخاري: 986 ].

34- الصلاة على الجنازة : عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : (( من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط ، ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان )) قيل: وما القيراطان؟ قال: (( مثل الجبلين العظيمين )) [ رواه مسلم: 2189 ] .

35- زيارة المقابر : عن بريدة قال: قال رسول الله : (( كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها …الحديث )) [ رواه مسلم: 2260 ].

ملحوظة: النساء محرم عليهن زيارة المقابر كما أفتى بذلك الشيخ ابن باز رحمه الله وجمع من العلماء.

سنن الصيام

36- السحور : عن أنس قال : قال رسول الله : (( تسحروا ؛ فإن في السحور بركة )) [ متفق عليه: 1923 - 2549 ].

37- تعجيل الفطر ، وذلك إذا تحقق غروب الشمس : عن سهل بن سعد قال: قال رسول الله : (( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر )) [ متفق عليه: 1957 - 2554 ].

38- قيام رمضان : عن أبي هريرة ، أن رسول الله قال : (( من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه )) [ متفق عليه: 37-1779 ]

39- الاعتكاف في رمضان ، وخاصة في العشر الأواخر منه : عن ابن عمر ما قال: (( كان رسول الله يعتكف العشر الآواخر من رمضان )) [ رواه البخاري: 2025 ] .

40- صوم ستة أيام من شوال : عن أبي أيوب الأنصاري ، أن رسول الله قال: (( من صام رمضان ، ثم أتبعه ستًا من شوال ،كان كصيام الدهر )) [ رواه مسلم: 2758 ]

41- صوم ثلاثة أيام من كل شهر : عن أبي هريرة قال: (( أوصاني خليلي بثلاث ، لا أدعهن حتى أموت: صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، وصلاة الضحى ، ونوم على وتر )) [ متفق عليه: 1178-1672 ].

42- صوم يوم عرفة : عن أبي قتادة ، أن رسول الله قال: (( صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبلة، والسنة التي بعده )) [ رواه مسلم: 3746 ] .

43- صوم يوم عاشوراء : عن أبي قتادة قال: قال رسول الله : (( صيام يوم عاشوراء ، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله )) [ رواه مسلم: 3746 ] .

سنن السفر

44- اختيار أمير في السفر : عن أبي سعيد ، وأبي هريرة ما قالا: قال رسول الله : (( إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم )) [ رواه أبو داود: 2608 ] .

45- التكبير عند الصعود والتسبيح عند النزول : عن جابر قال: (( كنا إذا صعدنا كبرنا ، وإذا نزلنا سبحنا )) [ رواه البخاري: 2994 ] .

يكون التكبير عند صعود المرتفعات ، والتسبيح عند النزول وانحدار الطريق.

46- الدعاء حين نزول منزل : عن خولة بنت حكيم ا قالت: سمعت رسول الله يقول: (( من نزل منزلاً ثم قال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ، لم يضره شيء ، حتى يرتحل من منزله ذلك )) [ رواه مسلم: 6878 ] .

47- البدء بالمسجد إذا قدم من السفر : عن كعب بن مالك قال: (( كان النبي إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فصلى فيه )) [ متفق عليه: 443-1659 ] .

سنن اللباس و الطعام

48- الدعاء عند لبس ثوب جديد : عن أبي سعيد الخدري قال: كان رسول الله إذا استجد ثوبا سماه باسمه : إما قميصا ، أو عمامة، ثم يقول: (( اللهم لك الحمد ، أنت كسوتنيه ، أسألك من خيره ، وخير ما صنع له ، وأعوذ بك من شره، وشر ما صنع له )) [ رواه أبو داود: 4020 ].

49- لبس النعل باليمين : عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : (( إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمنى ، وإذا خلع فليبدأ بالشمال، ولينعلهما جميعًا، أو ليخلعهما جميعًا )) [ متفق عليه:5855 - 5495 ].

50- التسمية عند الأكل : عن عمر بن أبي سلمة قال: كنت في حجر رسول الله وكانت يدي تطيش في الصحفة ، فقال لي: (( يا غلام سم الله ، وكل بيمينك، وكل مما يليك )) [ متفق عليه: 5376 - 5269 ] .

51- حمد الله بعد الأكل والشرب : عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله : (( إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها ، أو يشرب الشربة فيحمده عليها )) [ رواه مسلم: 6932 ] .

52- الجلوس عند الشرب : عن أنس ، عن النبي : (( أنه نهى أن يشرب الرجل قائمًا )) [ رواه مسلم: 5275 ] .

53- المضمضة من اللبن : عن ابن عباس ،أن رسول الله شرب لبنًا فمضمض، وقال: (( إن له دسمًا )) [ متفق عليه:798- 5609 ].

54- عدم عيب الطعام : عن أبي هريرة قال: (( ما عاب رسول الله طعامًا قط ، كان إذا اشتهاه أكله ، وإن كرهه تركه )) [ متفق عليه:5409 - 5380 ]

55- الأكل بثلاثة أصابع : عن كعب بن مال قال: (( كان رسول الله يأكل بثلاث أصابع ، ويلعق يده قبل أن يمسحها )) [ رواه مسلم: 5297 ]

56- الشرب والاستشفاء من ماء زمزم : عن أبي ذر قال: قال رسول الله عن ماء زمزم: (( إنها مباركة ، إنها طعام طُعم )) [ رواه مسلم: 6359 ] زاد الطيالسي: (( وشفاء سُقم ))

57- الأكل يوم عيد الفطر قبل الذهاب للمصلى : عن أنس بن مالك قال : (( كان رسول الله لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات )) وفي رواية: (( ويأكلهن وترًا )) [ رواه البخاري: 953 ]

…..

بقلم محمود مرسي

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2024

لأ ….. للحبيب

 

لأ ….. للحبيب

…..

…..

فوق الســـحاب البـــدر تـاب عن نظرتـُه

وراح يـداري فِ الجــروح فِ مخــــدِّتـُه

يا نــاس حــرام البــدر يبكي ف خـطبتـُه

…..

قمرنا عام يوم فِ الغرام شــاف سِــكِّتـُه

صَبـَّح وقال مليـون ســــلامه لنســــمِتـُه

والورد كان وِسْـــطِ الحــبايب همسِــــتـُه

وحبيبـــــه زَيِّ الــورد كـله ف هـيئـتـُــه

بس الزمـــان خـَـلاَّه يغِـيب ف مجـِــيـِّتـُه

وغـاب وســاب غرامه يبني ف عِشـِّـتـُه

تعالىَ شُــــوف الليله يا نـُور شـــــمعِتـُه

شــايف شـجونه ازَّاي وشـايف سَـكْتِتـُه

جَيِّ الغـريب يطـلب حـنانــه وعِشـْــرِتـُه

…..

يا عـود ريحـان شـايف زمانـَّا وقسـوِتـُه

دَوِّب قلــــوب البُعـــــد بينـها لِعـبِتـُــــــه

فاكـــر مُقَابْـلِة حـبهم في رَمشِـــــــتـُه ؟

وعـود ريحـان زَيَّـك تمـام في صُحـبِتـُـه

زَهَّـر يا عـود واطـرح وعـود في دنيتـُه

خَلِّيــــه يعـــود ويَّـــا الخــدود لبســـمته

دَ البدر رايح فِ الشجون شوف دمعته

…..

يا زَهرَه حــلوه من البنفســـج جَامْـلِتـُه

هِديَّـــــــه كانت مِ الحبيب ف مقـابلتـُـه

يا كــــاس بيملاه الخـليـــــــل بمحـبتـُـه

سِــــمعتي من بين الشــــــفايف كلمتـُه

ورُحْـتي ياما مع حَـنـَـــاوِة لَمْسِـــــــتـُه

وحُـبــُّــه ويَّا كل شــُــــوقه ف ضَمـِّتـُـه

تِجِـيش تقـولي للزمـــان ليـه غـضبتـُه

تعالي شـــوفي البــدر راحت ضِحْكِتـُـه

…..

يا وِدْ بـِــدِّي البــــــدر يفـرح فَـَرْحِـتـُـه

تعالىَ قـــــول للحُــزْن يخـلع طـَرْحِـتـُه

خـَلِّي الزمــان يرجع بنــوره وبهجـتـُه

بلاش يخـلِّي الظـُلْم لِعْـبَــه ف ضَلْمِتـُه

…..

رفـرف يا بلبـــل للغـرام قـول غـنوتـُه

رَجَّـع ســلام القلب رَجَّـع هَـمــْسِـــتـُه

وابعِد بعيد عنـه الغريب يوم خطبتـُـه

ده كــــل حـُبُّــــــه للحـبيب ومْعَــزِّتـُـه

…..

بقلم محمود مرسي

…..

فلنخلص أعمالنا لله

 

فلنخلص أعمالنا لله

…..

حديث قدسي

إن أول من يقضى يوم القيامة عليه …

…..

حدثنا يحيى بن حبيب الحارثى حدثنا خالد بن الحارث حدثنا ابن جريج حدثنى يونس بن يوسف عن سليمان بن يسار قال تفرق الناس عن أبى هريرة فقال له ناتل أهل الشام أيها الشيخ حدثنا حديثا سمعته من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال نعم سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول » إِنَّ أَوَّلَ النَّاسِ يُقْضَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَيْهِ رَجُلٌ اسْتُشْهِدَ فَأُتِىَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا قَالَ فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا قَالَ قَاتَلْتُ فِيكَ حَتَّى اسْتُشْهِدْتُ. قَالَ كَذَبْتَ وَلَكِنَّكَ قَاتَلْتَ لأَنْ يُقَالَ جَرِىءٌ. فَقَدْ قِيلَ. ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ حَتَّى أُلْقِىَ فِى النَّارِ وَرَجُلٌ تَعَلَّمَ الْعِلْمَ وَعَلَّمَهُ وَقَرَأَ الْقُرْآنَ فَأُتِىَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا قَالَ فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا قَالَ تَعَلَّمْتُ الْعِلْمَ وَعَلَّمْتُهُ وَقَرَأْتُ فِيكَ الْقُرْآنَ. قَالَ كَذَبْتَ وَلَكِنَّكَ تَعَلَّمْتَ الْعِلْمَ لِيُقَالَ عَالِمٌ. وَقَرَأْتَ الْقُرْآنَ لِيُقَالَ هُوَ قَارِئٌ. فَقَدْ قِيلَ ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ حَتَّى أُلْقِىَ فِى النَّارِ. وَرَجُلٌ وَسَّعَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَعْطَاهُ مِنْ أَصْنَافِ الْمَالِ كُلِّهِ فَأُتِىَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا قَالَ فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا قَالَ مَا تَرَكْتُ مِنْ سَبِيلٍ تُحِبُّ أَنْ يُنْفَقَ فِيهَا إِلاَّ أَنْفَقْتُ فِيهَا لَكَ قَالَ كَذَبْتَ وَلَكِنَّكَ فَعَلْتَ لِيُقَالَ هُوَ جَوَادٌ. فَقَدْ قِيلَ ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ ثُمَّ أُلْقِىَ فِى النَّارِ. «

…..

صحيح مسلم بشرح النووي
قَوْله : ( تَفَرَّقَ النَّاس عَنْ أَبِي هُرَيْرَة فَقَالَ لَهُ نَاتِل أَهْل الشَّام أَيّهَا الشَّيْخ ) ‏هُوَ بِالنُّونِ فِي أَوَّله , وَبَعْد الألِف تَاء مُثَنَّاة فَوْق , وَهُوَ : نَاتِل بْن قَيْس الْحِزَامِيُّ الشَّامِيّ مِنْ أَهْل فِلَسْطِين , وَهُوَ تَابِعِيّ , وَكَانَ أَبُوهُ صَحَابِيًّا , وَكَانَ نَاتِل كَبِير قَوْمه . ‏

قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْغَازِي وَالْعَالِم وَالْجَوَاد وَعِقَابهمْ عَلَى فِعْلهمْ ذَلِكَ لِغَيْرِ اللَّه , وَإِدْخَالهمْ النَّار : دَلِيل عَلَى تَغْلِيط تَحْرِيم الرِّيَاء وَشِدَّة عُقُوبَته , وَعَلَى الْحَثّ عَلَى وُجُوب الإخْلاص فِي الأعْمَال , كَمَا قَالَ اللَّه تَعَالَى : { وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّه مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّين } وَفِيهِ : أَنَّ الْعُمُومِيَّات الْوَارِدَة فِي فَضْل الْجِهَاد إِنَّمَا هِيَ لِمَنْ أَرَادَ اللَّه تَعَالَى بِذَلِكَ مُخْلِصًا , وَكَذَلِكَ الثَّنَاء عَلَى الْعُلَمَاء وَعَلَى الْمُنْفِقِينَ فِي وُجُوه الْخَيْرَات كُلّه مَحْمُول عَلَى مَنْ فَعَلَ ذَلِكَ لِلَّهِ تَعَالَى مُخْلِصًا .

…..

تعليق
هذا جزاء من قصد بعمله غير وجه الله ، وابتغي به ثناء الناس عليه أو أراد به متاع الحياة الدنيا . وهو جزاء حاسم صارم ، ولكنه حكيم عادل ، فقد فرض الله على عباده العمل الصالح ليقصدوه به ، ويتجهوا به إليه . فمن فعل الطاعات وأراد بها غير الله .. فكيف ينتظر على ذلك ثواباً من الله !! .

ومن تمام عدل الله أن يوفي كل عامل أجره ، فهؤلاء اللذين ابتغوا بأعمالهم ثناء الناس ومدحهم وكان ذللك هو الغاية من عملهم قضى الله لهم في الدنيا ما أرادوا ليحرمهم يوم القيامة من عظيم ثوابه وكريم عطائه ، وليُسَعِّر بهم النار جزاء ما عملوا من عمل لم يبتغوا به وجهه .

والعجب العجب ممن يبذل الجهد والوقت بل والمال والنفس لمن لا يملك أن يجزيه إلا قليلاً حقيراً زائلاً فانياً ، وكان أولى به أن يبذل ذلك لمن ثوابه عظيم وجزاؤه مقيم .

…..


المصادر
نص الحديث : صحيح مسلم
34 - كتاب الإمارة
43 - باب من قاتل للرياء والسمعة استحق النار
حديث 5032
من موقع المجلس الأعلى للشئون الإسلامية
http://www.alazhr.com

الشرح : صحيح مسلم بشرح النووي
من موقع الإسلام
http://www.al-islam.com

التعليق : من كتاب جامع الأحاديث القدسية
تأليف أبو عبد الرحمن عصام الدين الصبابطي

…..

بقلم محمود مرسي

…..

مبارزة العصر

 

مبارزة العصر

…..

داهمني الوقت ؛ ..

فداهمته ،

فقاتلني ؛ ..

وقاتلته ،

فحاول أن يصرعني ؛ ..

ولقتلت نفسي إن أنا صرعته ؛ ..

ولن أفعل والعياذ بالله ما يكفرني ،

فاستسلمت له ؛ ..

وتركته .

فلا تؤاخذوني ؛ ..

إن تأخرت عليكم .

…..

بقلم محمود مرسي

…..

همســـة إلى الســـماء

 همســـة إلى الســـماء

أدب الحوار

…..

ـــ تعلمت ُ الصلاة يا أمي ..
ـــ حببتِها إلى قلبي ..
ـــ يسرتِها على لساني ،
ـــ أحببتُ أن أقول لله ..
ـــ وأحببتُ أن يسمع منِّي ،
ـــ وتعلق قلبي بالله يا أمي ،
ـــ فاستغرقي في عملك ..
ـــ ولا تخشي عليَّ الوحدة لأني ..
ـــ مع الله لا أكون وحيدا ،
ـــ ولكن علميني الدعاء .

ـــ نضَجَتْ حواسك يا ولدي ..
ـــ وامتلأ قلبك بالإيمان والحس ،
ـــ إرفع يديك وقل يا رب ..
ـــ وهو قريب يسمع الهمس ،
ـــ اطلب منه ما شئت ..
ـــ فإنه القادر المعطي ..
ـــ خزائنه لا تنفذ ولا تعرف النقص .

ـــ لا أطلب لنفسي يا أمي ..
ـــ فأنتِ سبقتِ وطلبتِ لي ..
ـــ وكرم ربي فاض يغمرني ،
ـــ إنما أطلب لغيري ..
ـــ مثلما أنتِ وأبي .

ـــ تَذَكَّر أي صورة آلَمَتك ..
ـــ واطلب رحمة الله فيها .

ـــ تذكرتُ صورة طفل مقتول ..
ـــ برصاصٍ تَرَشَّقَ في جسده ؛
ـــ أأطلب له الجنة يا أمي ؟

ـــ الأطفال إذا ماتت ..
ـــ صفاؤهم وبراءتهم جعَلَتْ ..
ـــ لهم أبواب الجنة انفتحت .

ـــ ولِمَ إذن في الصورة التي عُرِضَتْ ..
ـــ على الشاشةِ نرى الأطفال قد قُتِلَتْ ..
ـــ وهي للأخطاء ما ارتكبت ؟

ـــ رصاص الغدر يا ولدي ..
ـــ لا يفرق بين شيخ .. طفل .. أو جندي .

ـــ ومن يقول لهم ’’كُفُّوا‘‘ يا أمي ؟

ـــ ضمائرهم وضمائر حكامنا وقوتنا ..
ـــ ولكن الصمت أعماهم وأعمانا .

ـــ إذن سأدعو الله للجندي ..
ـــ بأن ينصره على ذاك المعتدي ،
ـــ وأدعو الله أن يحمي ..
ـــ الشيخ والطفل والأنثى ..
ـــ ويرحمهم من الأوجاع والألم ،
ـــ ويذيق الأعادي الضعف والوهن ..
ـــ ويسلط عليهم سخطه وغضبه ..
ـــ ويصب عليهم الجوع والمحن ،
ـــ ويرعى لي أبي ويحميه ..
ـــ ويرعاكِ لي ويحميكِ يا أمي .

ـــ ويحميكَ يا ولدي ،
ـــ آمين .. آمين .. آمين .

…..

بقلم محمود مرسي

الاثنين، 28 أكتوبر 2024

غذاء الوجدان

كتبهامحمود مرسي ، في 27 يوليو 2009 الساعة: 12:08 م

غذاء الوجدان

…..

كم هو جميل أن تلتقي بأبنائك بعد غياب عدة أشهر قد تصل لعامين !

كم هو جميل أن تكسر المسافات بينك وبينهم وتضمهم إلى صدرك

كم هو رائع أن تجلس وسط أحفادك تداعبهم ويداعبونك كل حسب سنه

منهم من هو في الثالثة من عمره يجلس على رجلي ويهمس في أذني قليلاً ثم يصرخ ليفزعني .. فأضمه وأدغدغ بطنه بذقني لأغرقه في موجة من الضحك

ومنهم من هو في الخامسة ويشكو من أن أمه تعامله كما لو كان صغيراً في حين أنه يرى كم هو أصبح كبيراً وناضجاً !

ومنهم من هي في الرابعة وتستعرض بما تعلمته في مدرستها من مفردات وأناشيد ، ثم تنهال علي بالأسئلة الساذجة البسيطة التي تحيرنا أحياناً مثل ..
لماذا هذه البقعة الخشنة الداكنة في جبهتك ولا توجد مثلها في جبهتي ؟
لماذا تقوم بحلاقة ذقنك في حين أبي ذقنه طويل ؟
والكثير من الملاحظات الدقيقة التي تتبعها الأسئلة البريئة ، وعلي الحذر الشديد في الردود حتى لا أفقد مصداقيتي عندها أو أدخلها في مهاترات من أي نوع

ومنهم من هو في الثانية من عمره ولكنه لا يحب الثرثرة وإن كان يناديني “عمو” فأقول له أنا “جدو” وتتكرر وتتكرر ويحب الحرية جداً ويأبى أي فرد يمسك يده أثناء السير وإن كان ينصاع لتوجيهه اللفظي . ولا يترك لأحد إحدى ممتلكاته من اللعب مطلقاً إلا برغبته هو .

ومنهم الأصغر والرضيعة وكلهم يثلجون صدري حين جلوسي بينهم أو بين بعضهم هم وأبنائي وزوجاتهم وهذا جانب من غذاء الوجدان .

ويالها من جولة لاستعادة ذكريات مر عليها ثلاثون عاماً ؛ أجريناها أثناء مكوثنا في مدينة جدة عند أحد أبنائي حيث خرجنا وأسرته في سيارته لننقب عن بعض تفاصيل حياتنا حينما كنا نقطن في هذه المدينة الساحرة .

فلنبحث عن السكن الذي كنا به بحي البغدادية وهو بعمارة خصصت لسكن العاملات بكلية التربية للبنات حيث كانت تعمل زوجتي ، ولما هدانا الله إليه بعد بحث أشرت لابني إلى الشقة التي كنا بها وأنه كان طفلا يحبو بها وقتها .

وواصلنا البحث عن عمارة الملكة والأسواق المحيطة بها والتي كنا نقضي فيها أوقاتاً كثيرة حتى اهتدينا لها وكانت إضافة لمعلومات ابني الجغرافية عن المدينة التي أصبحت مترامية الأطراف التي يقطن بها .

وكان هذا جانب آخر من غذاء الوجدان .

ورغم أن الأولاد كانوا يتجاذبونني أنا وأمهم (زوجتي) للبقاء أيام أكثر عند هذا الإبن أو ذاك برغبة وترحاب لم أجد له مثيل إلا أني كنت أفر منهم لأداء الجانب الأهم من الغذاء الوجداني ألا وهو أداء العمرة والزيارة للحرم النبوي الشريف والتسليم على رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ولكنهم لا يتركوني ويصروا على مصاحبتي ومشاركتى أداء المناسك كل حسب ظروفه بحيث أنه في فترة بقائي في مكة كان دائماً معي أحد الأبناء وأسرته وأحياناً يكون اثنين منهم وتقريباً في كل عمرة كان يكون معي أحد الأبناء وفي فترة بقائي بالمدينة المنورة كان يصاحبني أيضاً أحدهم وأسرته .

وكم كان شعور لا أستطيع أن أصفه من روعته حين استقبالي الكعبة المشرف والنظر إليها لأول مرة بعد انقضاء هذه الفترة الطويلة وكأني كنت تائه واهتديت إلى السبيل .

ودخول الحرم النبوي في المدينة المنورة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وسكينة النفس للصلاة في المسجد الذي صلى فيه عليه الصلاة والسلام وجلس فيه مع الصحابة رضي الله عنهم .. والصلاة في الروضة ودمعات تذرف هنا وهناك ، والسلام على أفضل خلق الله وزيارة قبره وعلى أبي بكر وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما .

ولم تفوتنا زيارة البقيع ومقابر شهداء أحد ومسجد القبلتين والصلاة في مسجد قباء وكم كانت جولة تتناقلنا في ربوع السيرة العطرة لحياة الرسول صلاة الله وسلامه عليه .

والحقيقة جهود مشكورة بذلتها المملكة لتوسعة وتحديث وتطوير كل ما رأيت حفظ الله وعظم أجر كل من ساهم فيها .

والحمد لله جمَّعت كل ما يشغلني بقلبي وربطته بطرف لساني .. أناجي الله عز وجل وأبث له تبارك وتعالى كل ما في قلبي وأسأله وأتمادى في السؤال وأطلب وأثقل في طلباتي ولا أخشى أن يمل من طلبي سبحانه بل أخشى أن أنسى طلب أو سؤال في بثي .. وإن كان جلت قدرته يعلم السر وأخفى .

ودعوت لكل من طلب منى الدعاء ولمن لم يطلب أيضاً من أهلي وأحبائي ولأمة محمد عليه الصلاة والسلام .

والحمد لله رب العالمين . .

اللهم تقبل ..

…..

بقلم محمود مرسي