الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

سكت الكلام وفيه الأحلى منه

 

سكت الكلام وفيه الأحلى منه

كتبهامحمود مرسي ، في 16 ديسمبر 2007 الساعة: 14:02 م


…..


…..


…..


…..


…..


…..


…..


…..


…..


…..


…..


…..

محمود مرسي

…..

 


 

38 تعليق على “سكت الكلام وفيه الأحلى منه


  1. وليد عبدالنبى قال:
    ديسمبر 16th, 2007 at 16 ديسمبر 2007 5:00 م

أستاذى العزيز/محمود مرسى ….

أهنئك أولا على مدونتك الجميلة وما تحمله من معانى نبيلة , فهذه أول زيارة لى لمدونتك وأرجوا أن نتواصل دائما إن شاء الله .

وكل عام وانتم بخير بمناسبة عيد الاضحى المبارك اعاده الله علينا وعليكم وعلى الامة الاسلامية بالخير والبركات

ولكن وكما قال المتنبى

بأي حال عدت يا عيد ……. بما مضى أم لأمـر فيك تجديد

أما الأحبة فالبيـداء دونهم ….. فليت دونـك بيد دونهـا بيد

فما إن يمر علينا عيد من أعياد نا المباركة، إلا وتجد البعض يردد هذه الأبيات ويتغنى بها، إذا حيل بينه وبين ما يشتهي ويتمنى من لقاء الأشخاص وتحقيق الأماني

لهذا فإنه يعز علينا ويحزننا غاية الحزن والألم أن يعود علينا هذا العيد وأقصانا، وثالث مساجدنا التي تشد إليها الرحال، ومسرى نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم تحت وطئة بنى يهود أحفاد القردة والخنازير واخوننا فى غزة ما زالوا يتضرعون جوعاً تحت الحصار العالمى الظالم و يعز علينا خذلان حكامنا العرب والمسلمين لهم

وعيد مبارك ونظيف وشريف وكله جمال وكمال وعز و سرور ، مع الإعتذار لكم فالحزب الوطنى محتكر لكل تهانى الاعياد

وليد عبد النبى – المحامى

مواطن مكلوم

http://mklom.maktoobblog.com/?all=1

  1. محمود مرسي قال:
    ديسمبر 17th, 2007 at 17 ديسمبر 2007 12:27 م

أهلا بك يا أستاذ وليد في مدونتي المتواضعة

فقد سرتني هذه الزيارة المباركة

وكل عام وأنت بخير

وكل ما ذكرته عن الأقصى وغزة بل ولبنان والعراق والسودان وأفغانستان والباكستان

كان في ذهنى وقت الإدراج ولكن ……..

كل سنة والأمة الإسلامية بخير


  1. sayed yusuf قال:
    ديسمبر 17th, 2007 at 17 ديسمبر 2007 2:21 م

كل عام وأنت بخير أخونا الكريم أ/ مرسى وأسأل الله العظيم أن ينفعنا بك

  1. حسن جميل الحريس قال:
    ديسمبر 17th, 2007 at 17 ديسمبر 2007 4:55 م

أخي الغالي العزيز محمود مرسي المكرّم / حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنتهز الفرصة لأرفع إليكم أسمى آيات التهنئة والتبريك بمناسبة عيد الأضحى المبارك أعاده الله جلّ علاه علينا وعليكم بالخير والبركة وبوافر التوفيق والسداد ورزقنا وإياكم من فضله الكريم شرف العمل بشريعته الغرّاء …………….

متمنياً من المولى عزّ وجلّ أن يزيدكم من فضله الصحة والسعادة والبركة وحسن الثواب ….. كل عام وأنتم بخير

وتفضلوا بقبول فائق التقدير والاحترام

  1. ريما الشيخ قال:
    ديسمبر 17th, 2007 at 17 ديسمبر 2007 7:50 م

الأخ الغالي والاستاذ القدير محمود

كل عام وانت بألف ألف خير

اتمنى لك عيدا سعيدا

ودي وكل احترامي

  1. abdelkarim ksakes قال:
    ديسمبر 18th, 2007 at 18 ديسمبر 2007 1:14 ص

أسأل من اهل الهلال

وارسى الجبـــــــــال

ان يجعلك كل عيد وانت في احسن حال


  1. طيف الحرف قال:
    ديسمبر 18th, 2007 at 18 ديسمبر 2007 2:47 ص

الاستاذ الفاضل , اسأل الله لي ولك وللمسلمين عامة في فجر هذا اليوم

الا وهو فجر يوم عرفه

ان يجعله لنا نور

وظهره سرور

وعصره استبشار

ومقربه وغفران

وان يجعل لنا دعوة لا ترد

وان يهبنا رزق لا يعد

وان يفتح لنا باب في الجنة لا يسد

ومبارك عليك العيد ومن تحب

  1. The Lion of The Desert قال:
    ديسمبر 18th, 2007 at 18 ديسمبر 2007 2:16 م

أهنئك أولا على مدونتك الجميلة وما تحمله من معانى نبيلة وكل عام وانتم بخير بمناسبة عيد الاضحى المبارك اعاده الله علينا وعليكم وعلى الامة الاسلامية بالخير والبركات

  1. محمد حماد قال:
    ديسمبر 18th, 2007 at 18 ديسمبر 2007 3:00 م

لبيك اللهم لبيك

لو أنها صارت شعارنا كل يوم

ولو أنها صارت شعاراً لنا في كل أمر

ولو أنها صارت لنا شعاراً في كل شأن

ولو صارت لنا شعاراً في كل خلق لنا

ولو صارت لنا شعارا في كل معاملة بيننا وبين العباد

ولو صارت لنا شعارا في كل معاملة بيننا وبين رب العباد

لو انها صارت نبض القلوب

ولو أنها صارت في كل نسك

لتغيرت أحوالنا

وتغيرت بنا كل الأحوال

كل عام وأنتم تحت شعار

لبيك اللهم لبيك

وجمعنا واياكم على عرفات

وتقبل منا ومنكم صالح الأعمال…..

  1. قطر الندي قال:
    ديسمبر 18th, 2007 at 18 ديسمبر 2007 4:13 م

شكرا لك علي تعليقك وصورك جميلة

  1. أيمن بركات قال:
    ديسمبر 18th, 2007 at 18 ديسمبر 2007 4:46 م

الاستاذ الفاضل / محمود

عيــــدك مبــــــــــــــــــارك

تقبـــل اللـــــه منــــا ومنكــــــم

كــل عـــام ونحن إلى اللـــه أقـــــــــرب

وكــل عــام وأنتـــــم بخيــــــــــــــر

أعــاده اللــه على الأمــــــة الإســلاميـــة بالنصـــر والتمكيـــن

  1. عبدالقادرحمود الرزج قال:
    ديسمبر 18th, 2007 at 18 ديسمبر 2007 5:19 م

اعاده الله علينا وعلى الامة الاسلامية باليمن والبركات

كل عام وانتم بخير

  1. أحمدخفاجي قال:
    ديسمبر 18th, 2007 at 18 ديسمبر 2007 6:39 م

عزيزي الأستاذ محمود مرسي

كل عـــــام وأنتم بخيــــــــــــر

كل عــــام وقد عادت للأمــــــه وحـــدتــــها

وعـــادت للقــدس حريتها

وعم سلام عادل أرجاء المعموره

  1. محمد الكمالي قال:
    ديسمبر 18th, 2007 at 18 ديسمبر 2007 7:04 م

======================================

بارك الله لنا ولكم في هذا اليوم العظيم وجعلنا وإياكم من عتقائه من

النار وجعلنا من المقبولين آمين آمين آمين

=========( وكل عام وأنتم بخير )================

وإلى لقاء قريب معك عبر المدونات التي جمعتنا بخير الناس

=====================================

  1. محمود الفقى قال:
    ديسمبر 18th, 2007 at 18 ديسمبر 2007 8:10 م

الاخ الفاضل الاستاذ /محمود السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وكل عام وانتم بخير بمناسبه عيد الاضحى المبارك يوم التضحيه والفداء والامتثال لطاعه الله وفقنا الله واياكم وجمع بيننا على طاعته ونصره دينه والدفاع عن المظلومين ونصره الحق محمود الفقى http://melfky.maktoobblog.com

  1. عبد الله عبدالله قال:
    ديسمبر 18th, 2007 at 18 ديسمبر 2007 8:31 م

الأستاذ محمود

كل عام و أنت بخير و أتمنى لك السعادة و الفرح


  1. نيــوز شباب فلسطين - رابطة شباب فلسطين الخيرية قال:
    ديسمبر 18th, 2007 at 18 ديسمبر 2007 8:54 م

على أجحنة المحبة ورغم الحصار والجراح تبرق رابطة شباب فلسطين الخيرية بالتهنئة القلبية الحارة لكم بحلول عيد الأضحى المبارك

أعاده الله علينا وعليكم وقد تحرر الأقصى من دنس الصهانية وفك الحصار عن أهلنا المحاصرين فى غزة

للتواصل والتضامن والمساهمة مع أخوانكم فى رابطة شباب فلسطين الخيرية يمنكم مرسلتنا عبارة البريد الالكترونى أو زيارة مدونات شباب فلسطين

pals-2007@hotmail.com

pale2070@yahoo.com

مدونة رابطتنا الخاصة فى الرابطة

http://pale-2007.maktoobblog.com

مدونة نيوز شباب فلسطين الأخبارية الواجهة العربية

http://pals-2007.maktoobblog.com

مدونة نيوز شباب فلسطين الأخبارية الواجهة الانجليزية

http://news-palestine.maktoobblog.com

مدونة أناشيدناً شباب فلسطين

http://palse-2007.maktoobblog.com

أخوانكم / رابطة شباب فلسطين الخيرية - قطاع غزة - فلسطين المحتلة

رابطة شباب فلسطين الخيرية من قلب الألــــــــــم نـــــــــزرع الأمـــــــــــــــــــل

  1. د : سـيـد مخـتـار قال:
    ديسمبر 18th, 2007 at 18 ديسمبر 2007 9:02 م

الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله

الله أكبر الله أكبر ولله الحمد

لا إله إلا الله وحده لاشريك له ..له الملك وله الحمد ..بيده الخير وهو على كل شئ قدير

اللهم يسر لنا حجة أو عمرة إلى بيتك الحرام

لبيك الله لبيك لبيك لا شريك لك

كل عام والأمة العربية والإسلامية فى خير

كل عام ونحن نرجم إبليس وأعوانه حتى تتطهر منهم البلاد وتعود لنا الأرض والمقدسات

عيد أضحى سعيد على الجميع

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  1. صباح الشرقــــــــي/ المغرب قال:
    ديسمبر 19th, 2007 at 19 ديسمبر 2007 10:54 ص

أستاذي الفاضل محمود

بمناسبة عيد الأضحى المبارك ، أتقدم لكم بأجمل التهاني

وأدعو الله تعالى أن يحقق الأمنيات التي يتمناها الجميع، وأن يعم الأمن والأمان والسلام

ربوع الأمة العربية والإسلامية

أعاده اللّه علينا جميعاً بالخير و البركة إن شاء اللّه

وكل عام وانتم بخير وصحة وسلام.

  1. الصادق عبدالسيد قال:
    ديسمبر 19th, 2007 at 19 ديسمبر 2007 11:25 ص

أخي وأستاذنا الكريم محمود

كل عام و أنتم بخير … بمناسبة عيد الأضحى المبارك … أعاده الله عليكم وعلينا وعلى الأمة الإسلامية باليمن والأمان والخير والبركات

  1. محمد البويسفي قال:
    ديسمبر 19th, 2007 at 19 ديسمبر 2007 2:36 م

بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك

أتقدم اليكم بأطيب التهاني و أصدق الآماني

وأتمنى لهم عيدا سعيدا مليئا بالطاعة والتكبير والتسبيح

و كل عام وانتم بخير

  1. hani ali قال:
    ديسمبر 19th, 2007 at 19 ديسمبر 2007 6:36 م

الأستاذ محمود

كل عام أنتم بخير بمناسبة عيد الأضحى المبارك . أشكرك على زيارة مدونتى والتعليق على موضوع زيارة خاصة إلى وكر عصابات تهريب المصريين للخاج

مع تمنياتى بالتوفيق وأرجو التواصل الدائم . أدعوك للإطلاع على بقية محتويات مدونتى والتعليق عليها مشكورا

هانى محمود

http://www.maktoobblog.com/hani


  1. درية أبوزيد قال:
    ديسمبر 20th, 2007 at 20 ديسمبر 2007 11:28 ص

أخى الكريم الاستاذ محمود مرسى …. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهأهنئك بعيد الاضحى المبارك وكل عام وأنتم بخير ….وهذه أول زيارة لى لمدونتك المميزة والتى لفتت نظرى بموضوعاتها المهمة و أهلا بك من أبناء مدينتى حلوان التى كانت رائعة زمان قبل الزحام وأدعوا سيادتكم لزيارة مدونتى المتواضعة و لكم كل التحية والتقدر

  1. محمد ملوك قال:
    ديسمبر 20th, 2007 at 20 ديسمبر 2007 12:00 م

عيدكم مبارك سعيد

تقبل الله منا ومنكم وبهذه المناسبة السعيدة

أدعوكم لقراءة مقامة جديدة من مقامات مفجوع الزمان الجوعاني

مقامة تتحدث بصدق عن أفضل لقاء عرفته في هذا الوجود

تحيتي ومودتي

  1. حمو زروال (امرموش - اوبازا - اومومو قال  ):


    ديسمبر 20th, 2007 at 20 ديسمبر 2007 12:57 م

كل عام وأنت بألف خير.

تحياتي.

  1. محمود الفقى قال:
    ديسمبر 20th, 2007 at 20 ديسمبر 2007 1:16 م

الاخ الفاضل الاستاذ/محمود السلام عليكم ورحمه الله وبركاته سعدت جدا لزيارتك لمدونتى وكلمتك الرقيقه ودائما نلتقى على خير وعلى محبه الله محمود الفقى http://melfky.maktoobblog.com

  1. TheWritter قال:
    ديسمبر 20th, 2007 at 20 ديسمبر 2007 9:30 م

من العايدين ومن الفايزين … الله يعيده بالخيرعلى المسلمين

أن شاء الله العتق من النار آمين …. والتحرير من الصهاينة لفلسطين

عيد مبارك سعيد

http://ibntachfin.maktoobblog.com/

مصطفى


    زهرة النسرين
    قال
  1.  ديسمبر 22nd, 2007 at 22 ديسمبر 2007 9:05 ص

الوالد الحبيب الغالي محمود مرسي

كل عام وانت بخير وصحة وسعادة يارب ..

وان شاء الله العام القادم نجتمع في عرفات

ولك مني كل التحية والتقدير والاحترام ..

أبنتك المحبة ..زهرة النسرين

  1. أحمد سعيد قال:
    ديسمبر 22nd, 2007 at 22 ديسمبر 2007 4:30 م

كل عام وانت بألف صحه يا صديقى

جميله هى مشاعر الحب بين المسلمين

اتمنالك دوام التوفيق

واتمنى دوام التواصل

أخوك دائماً..نيجــر

  1. محمود مرسي قال:
    ديسمبر 23rd, 2007 at 23 ديسمبر 2007 10:50 ص

أشكر كل من زارني وأسعدني بتهنئته المخلصة بعيد الأضحى

أعاده الله عليكم وعلينا وعلى الأمة الإسلامية بالخير والبركات

وآمل دوام التواصل فكم تسعدني زياراتكم وتعليقاتكم

والله يوفقكم جميعا

  1. عاشق القدس قال:
    ديسمبر 23rd, 2007 at 23 ديسمبر 2007 11:30 م

اخي محمود مرسي

ممتع ذلك الوقت الذي قضيته في مدونتك

تحياتي

  1. علاء البزور قال:
    ديسمبر 24th, 2007 at 24 ديسمبر 2007 9:12 ص

كل عام و انت بخير و مشكور لزيارتك مدونتي


    زهرة النسرين قال:
  1. ديسمبر 24th, 2007 at 24 ديسمبر 2007 6:23 م

الاب الحنون محمود مرسي ..

يسعدني ان ادعوك للاطلاع على اول قصة قصيرة اكتبها …واتمنى منك ان تخصص عشر دقائق لقراءتها بروية وتمعن …وانا انتظر منكم النقد قبل الاطراء ..والتشجيع قبل المجاملة …اتمنى ان تنال قصتي ..امينة ..اعجابكم

رأيكم يهمني كثيرا ..مهما كان هذا الرأي ناقدا ام مستحسنا ..

المحبة ..زهرة النسرين

  1. محمود مرسي قال:
    ديسمبر 27th, 2007 at 27 ديسمبر 2007 9:16 ص

أخي عاشق القدس

أشكرك على كلماتك الرقيقة وأهلا بك صديق

  1. محمود مرسي قال:
    ديسمبر 27th, 2007 at 27 ديسمبر 2007 9:18 ص

الأخ علاء النزور

سعدت بزيارتك وأتعشم أن تتكرر فهو من دواعي سروري

  1. محمود مرسي قال:
    ديسمبر 27th, 2007 at 27 ديسمبر 2007 9:21 ص

إبنتي العزيزة زهرة النسرين

يشرفني دائما الاطلاع على إبداعاتك

  1. محمد رمضان قال:
    يناير 11th, 2008 at 11 يناير 2008 9:30 م

الأستاذ محمود مرسي دائما سباق بالخير ياوجه الخير 00

أعدك كل زيارة أن تجد الجديد

شكرا على مرورك الدائم 00 على فكرة الحج هذا العام كان أكثر من رائع تنظيميا وروحيا كان نفسي تكون معانا 00

لو كتب الله لك الحج أدعوه سبحانه أن أكون من خدامك والقائمين على راحتك

شيء عظيم أن تقف وجها لوجه مع الكعبة المشرفة

الإحساس لايمكن وصفه بالكلمات 00 دمت طيبا ورائعا

  1. محمود مرسي قال:
    يناير 13th, 2008 at 13 يناير 2008 1:37 م

أهلا بك أستاذ محمد رمضان

فعلا أنا تابعت الحج من خلال التليفزيون وكان واضح فيه الجهد المبذول في تنظيمه

والحج ما نشبع منه أبداً والحمد لله حجيت سنة 1976 وسنة 1978

وأدعوا الله أن يرزقني الحج مرة أخرى فكم زاد اشتياقي

أشكرك من أعماق قلبى على شعورك

الاثنين، 16 سبتمبر 2024

الأربعون النووية - الجزء الثامن

 

الأربعون النووية - الجزء الثامن

كتبهامحمود مرسي ، في 16 ديسمبر 2007 الساعة: 13:42 م

الأربعــون النووية

الجزء الثامن

…..

الحديث الثلاثون - إن الله تعالى فرض فرائض فلاتضيعوها ..
عن أبي ثعلبة الخشني جرثوم بن ناشر رضي الله عنه عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: إن الله تعالى فرض فرائض فلاتضيعوها، وحد حدوداً فلا تعتدوها، وحرّم أشياء فلا تنتهكوها، وسكت عن أشياء رحمةً لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها. (حديث حسن رواه الدارقطني وغيره)

شرح وفوائد الحديث
وقوله صلى الله عليه وسلم :(( حرم أشياء فلا تنتهكوها )) أي فلا تدخلوا فيها.

قوله صلى الله عليه وسلم :(( وسكت عن أشياء رحمة لكم )) تقدم معناه.

…..


…..

الحديث الحادي والثلاثون - دلّني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس…
عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي (صلى الله عليه وسلم) فقال: يا رسول الله دلّني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس، فقال: ازهد في الدنيا يحبك الله، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس. (حديث حسن، رواه ابن ماجه وغيره بأسانيد حسنة)

شرح وفوائد الحديث
قوله صلى الله عليه وسلم(( ازهد في الدنيا يحبك الله) ) الزهد : ترك ما لا يحتاج إليه من الدنيا ،و إن كان حلالاً ،و الاقتصار على الكفاية ،والورع : ترك الشبهات قالوا : وأعقل الناس الزهاد ، لأنهم أحبوا ما أحب الله ، وكرهوا ما كره الله من جمع الدنيا ، واستعلموا الراحة لأنفسهم . قال الشافعي رحمه الله تعالى : لو أوصى لأعقل الناس صرف للزهاد.

أو ما ترى الخطّاف حرَّم زادهم — فغدا رئيساً في الحجور قريباً

وللشافعي رضي الله عنه في ذم الدنيا قوله : (( حرام على نفس التقي ارتكابها )) يدل على تحريم الفرح بالدنيا ، وقد صرح بذلك البغوي في تفسير قوله تعالى: {وفرحوا بالحياة الدنيا} [الرعد:26].

ثم المراد بالدنيا بالمذمومة : طلب الزائد على الكفاية ، أما طلب الكفاية فواجب ، قال بعضهم : وليس ذلك من الدنيا ، وأما الدنيا فالزائدة على الكفاية ،واستدل بقوله تعالى : { زُيِّن للناسِ حُبُّ الشهواتِ من النساءِ والبَنِينَ والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسوُّمِة والأنعامِ والحرث ذلك متاعُ الحياةِ الدنيا والله عنده حسن المآب } [آل عمران :14]. فقوله تعالى ذلك إشارة إلى ما تقدم من طلب التوسع والتبسط ، قال الشافعي رحمه تعالى : طلب الزائد من الحلال عقوبة ابتلى الله بها أهل التوحيد . ثم بعد ذلك إذا فرح بها لأجل المباهاة والتفاخر والتطاول على الناس فهو مذموم ، ومن فرح بها لكونها من فضل الله عليه فهو محمود.

قال عمر رضي الله عنه : اللهم إنا لا نفرح إلا بما رزقتنا .

وقد الله تعالى المقتصدين في العيش فقال تعالى : {والذين إذا أنفقوا لم يُسرفوا ولم يَقتُروا وكان بين ذلك قواما ً} [الفرقان:67].

وقال صلى الله عليه وسلم :(( ما خاب من استخار ولا ندم من استشار ، ولا افتقر من اقتصد )). وكان يقال : القصد في المعيشة يكفي عنك نصف المؤنة ، والاقتصاد : الرضى بالكفاية ، قال بعض الصالحين : من اكتسب طيباً وأنفق قصداً قدم فضلاً.

…..


…..

الحديث الثاني والثلاثون - لا ضرر ولا ضرار…
عن أبي سعيد سعد بن مالك بن سنان الخدري رضي الله عنه أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: لا ضرر ولا ضرار. (حديث حسن رواه ابن ماجه والدارقطني وغيرهما مسنداً، ورواه مالك في الموطأ مرسلاً عن عمرو بن يحيى عن أبيه عن النبي (صلى الله عليه وسلم) فأسقط أبا سعيد، وله طرق يقوي بعضها بعضاً)

شرح وفوائد الحديث
قوله صلى الله عليه وسلم :(( لا ضرار )) أي لا يضر أحدكم أحداً بغير حق ولا جناية سابقة.

قوله صلى الله عليه وسلم :(( ولا ضرار )) أي لاتضر من ضرك ، وإذا سبك أحد فلا تسبه ، وإن ضربك فلا تضربه ، بل اطلب حقك منه عند الحاكم من غير مسابة ، وإذا تساب رجلان أو تقاذفا لم يحصل التقاص ، بل كل واحد يأخذ حقه بالحاكم ، وفي الحديث عنه صلى الله عليه وسلم قال : (( للمتسابين ما قالا ، وعلى البادي منهما الإثم ، ما لم يعتد المظلوم بسبب زائد )).

…..


…..

الحديث الثالث والثلاثون - البينة على المدعي واليمين على من أنكر
عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: لو يعطى الناس بدعواهم، لادعى رجال أموال قوم ودماءهم، لكن البينة على المدعي واليمين على من أنكر. (حديث حسن رواه البيهقي وغيره هكذا، وبعضه في الصحيحين)

شرح وفوائد الحديث
قوله صلى الله عليه وسلم ((البينة على المدعي واليمين على من أنكر )) إنما كانت البينة على المدعي لأنه يدعي خلاف الظاهر والأصل براءة الذمة ، وإنما كانت اليمين في جانب المدعى عليه لأنه يدعي ما وافق الأصل وهو براءة الذمة .

ويستثنى مسائل ، فيقبل المدعي بلا بينة فيما لا يعلم إلا من جهته كدعوى الأب حاجة إلى الإعفاف ، ودعوى السفيه التوقان إلى النكاح مع القرينة، ودعوى الخنثى الأنوثة والذكورة ، ودعوى الطفل البلوغ بالاحتلام ،ودعوى القريب عدم المال ليأخذ النفقة ، ودعوى المدين الإعسار في دين لزمه بلا مقابل ، كصداق الزوجة ،و الضمان ،وقيمة المتلف ،و دعوى المرأة انقضاء العدة بالإقراء ، أو بوضع الحمل ، ودعواها أنها استحلت وطلقت ،ودعوى المودع تلف الوديعة أو ضياعها بسرقة ونحوها .

ويستثنى أيضاً: القسامة فإن الإيمان يكون في جانب المدعي مع اللوث ، واللِعان فإن الزوج يقذف ويلاعن ويسقط عنه الحدود ،و دعوى الوطء في مدة اللعنة ، فإن المرأة اذا أنكرته يصدق الزوج بدعواه ، إلا أن تكون الزوجة بكراً ، وكذا لو ادعى أنه وطىء في مدة الإيلاء ،وتارك الصلاة إذا قال : صليت في البيت ،ومانع الزكاة إذا قال : أخرجتها إلا أن ينكر الفقراء وهم محصورون فعليه البينة ، وكذا لو ادعى الفقر وطلب الزكاة أعطي ولا يحلف ، بخلاف ما إذا ادعى العيال فإنه يحتاج إلى البينة ، ولو أكل في يوم الثلاثين من رمضان وادعى أنه رأى الهلال لم يقبل منه إن ادعى ذلك بعد الأكل ، فإنه ينفي عن نفسه التعزير، وإذا ادعى ذلك قبل الأكل قبل ولم يعزر، وينبغي أن يأكل سراً لأن شهادته وحده لا تقبل.

قوله صلى الله عليه وسلم :(( واليمين على من أنكر )) هذه اليمين تسمى يمين الصبر، وتسمى الغموس ، وسميت يمين الصبر لأنها تحبس صاحب الحق عن حقه والحبس : الصبر ، ومنه قيل للقتيل والمحبوس عن الدفن مصبر ، قال صلى الله عليه وسلم :(( من حلف على يمين صبر يقتطع به مال امرئ مسلم هو فيها فاجر لقي وهو عليه غضبان )) وهذه اليمين لا تكون إلا على الماضي، ووقعت في القرآن العظيم في مواضع كثيرة : منها قوله تعالى : {يحِلُفون بالله ما قالوا } [التوبة:74]، ومنها قوله تعالى إخباراً عن الكفرة : {ثم لم تكن فتنتهم إلا أن قالوا : والله ربّنا ما كُنَّا مُشرِكين } [الأنعام:23]. ومنها قوله تعالى: {إنَّ الذين يشترون بعهدِ الله وأيمانهم ثمناً قليلاً أولئك لاخلاق لهم في الآخرة ولا يُكلمُهُم اللهُ ولا ينظرُ إليهم يوم القيامةِ ولا يُزكيهمْ ولُهمْ عذابِّ أليم } [آل عمران:77].

ويستحب للحاكم أن يقرأ هذه الآية عن تحليفه للخصم لينزجر.

…..


…..

الحديث الرابع والثلاثون - من رأى منكم منكراً فليغيره
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان. (رواه مسلم)

شرح وفوائد الحديث
قوله صلى الله عليه وسلم :(( وذلك أضعف الإيمان )) ليس المراد أن العاجز إذا أنكر بقلبه يكون إيمانه أضعف من إيمان غيره ، وإنما المراد أن ذلك أدنى الإيمان وذلك أن العمل ثمرة الإيمان ،وأعلى ثمرة الإيمان في باب النهي عن المنكر أن ينهي بيده ، وإن قتل كان شهيداً، قال الله تعالى حاكياً عن لقمان : {يا بُنَّي أقِمِ الصلاةَ وأمُرْ بالمعروفِ وانْه عن المُنكَرِ واصبِرْ على ما أصابَك } [لقمان:17] ويجب النهي على القادر باللسان وإن لم يسمع منه ، كما إذا علم أنه إذا سلم لا يُرد عليه السلام فإنه يسلم.

فإن قيل قوله صلى الله عليه وسلم :((فإن، لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه )) يقتضي أن غير المستطيع لا يجوز له التغيير بغير القلب والأمر للوجوب . فجوابه من وجهين : احدهما أن المفهوم مخصص بقوله تعالى : {وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ}.

والثاني أن الأمر فيه يعني رفع الحرج لا رفع المستحب. فإن قيل الإنكار بالقلب ليس تغيير المنكر فما معنى قوله صلى الله عليه وسلم ((فبقلبه )).

فجوابه : أن المراد أن ينكر ذلك ولا يرضاه ويشتغل بذكر الله ، وقد مدح الله تعالى العاملين بذلك فقال : {وإذا مرُّوا باللّغو مرُّوا كراماً } [الفرقان:72].

…..


الحديث الخامس والثلاثون - لا تحاسدوا…
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخواناً، المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله، ولا يكذبه ولا يحقره، التقوى ههنا -ويشير إلى صدره ثلاث مرات- بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام؛ دمه وماله وعرضه. (رواه مسلم)

شرح وفوائد الحديث
قوله صلى الله عليه وسلم :(( لا تحاسدوا )) قد تقدم أن الحسد على ثلاثة أنواع . والنجش: أصله الارتفاع والزيادة ،و هو أن يزيد في ثمن سلعة ليغر غيره ، وهو حرام ،لأنه غش وخديعة.

وقوله صلى الله عليه وسلم :(( ولا تدابروا )) أي لا يهجر أحدكم أخاه وإن رآه أعطاه دبره أو ظهره قال صلى الله عليه وسلم :(( لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام يلتقيان فيُعرض هذا ويُعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام )).

والبيع على بيع أخيه ، صورته : أن يبيع أخوه شيئاً فيأمر المشتري بالفسخ ليبيعه مثله أ و أحسن منه بأقبل من ثمن ذلك ، والشراء علىالشراء حرام : بأن يأمر البائع بالفسخ ليشتريه منه بأغلى ثمن ، وكذلك يحرم السوم على سوم أخيه ، وكل هذا داخل في الحديث لحصول المعنى ،و هو التباغض والتدابر ، وتقييد النهي ببيع أخيه يقتضي أنه لا يحرم على بيع الكافر ، وهو وجه لابن خالويه ، والصحيح لا فرق لأنه من باب الوفاء بالذمة والعهد.

قوله صلى الله عليه وسلم :(( التقوى ههنا )) وأشار بيده إلى صدره وأراد القلب، وقدتقدم قوله صلى الله عليه وسلم :(( ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله )) قوله صلى الله عليه وسلك :(( ولا يخذله )) أي عند أمره بالمعروف أو نهيه عن المنكر ، أو عند مطالبته بحق من الحقوق ، بل ينصره ويعينه ويدفع عنه الأذى ما استطاع.

وقوله صلى الله عليه وسلم :(( ولا يحقره )) أي فلا يحكم على نفسه بأنه خير من غيره ، بل يحكم على غيره بأنه خير منه ، أو لا يحكم بشيء فإن العاقبة منطوية ولا يدري العبد بما يختم له ، فإذا رأى صغيراً مسلماً حكم بأنه خير منه باعتبار أنه أخف ذنوباً منه ، وإن رأى من هو أكبر سناً منه حكم له بالخيرية باعتبار أنه أقدم هجره مه في الإسلام ، وإن رأى كافراً لم يقطع له بالنار لا حتمال أنه يسلم فيموت مسلماً.

قوله صلى الله عليه وسلم :(( بحسب امرىء من الشر )) . أي يكفيه من الشر (( أن يحقر أخاه )) يعني أن هذا شر عظيم يكفي فاعله عقوبة هذا الذنب ..

قوله صلى الله عليه وسلم :(( كل المسلم إلخ )) قال في حجة الوداع :(( إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا )). واستدل الكرابيسي بهذا الحديث على أن الغيبة الوقوع في عرض المسلمين كبيرة إما لدلالة الاقتران بالدم والمال إما لتشبيه بقوله :(( كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا )) وقد توعد الله تعالى بالعذاب الأليم عليه فقال تعالى : {وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظْلمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أليمٍ } [الحج:25].

…..


تعليق واحد على “الأربعون النووية - الجزء الثامن

  1. محمود الفقى قال:

    ديسمبر 18th, 2007 at 18 ديسمبر 2007 8:16 م

الاخ العزيز /محمود السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وجزاك الله خيرا عما تكتب وجعله فى ميزان حسناتك وان من احب الاعمال الى الله سرورا تدخله الى قلب مسلم محمود الفقى http://melfky.maktoobblog.com

إحذر … وتنبه لكلامك

 

إحذر … وتنبه لكلامك

كتبهامحمود مرسي ، في 13 ديسمبر 2007 الساعة: 09:48 ص

إحذر … وتنبه لكلامك

أخطاء شائعة في كلام الناس

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قول: الله يكفينا شر هذا الضحك
سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم) ، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قول: لا حول الله
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلك

والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قول بعض الناس: الدين لب وقشور
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قول: فلان شكله غلط
أو:
دي مش ممكن تكون خلقة ربنا
سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


تسمية نوع من الزهور: عبَّاد الشمس
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى

ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


القول عن الميت: دُفن في مثواه الأخير
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: فلان ما يستاهل
سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


القول عن الذي مات: ربنا افتكره
سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك.. والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قول: نسيتني يا فلان نسيك الموت
سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى

ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم : “لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ”

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قول: شاءت حكمة الله كذا
سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى

فالصواب: شاء الله تعالى كذا

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قول بعض المرضى: لعنة الله على المرض
سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قول: من علمني حرفا صرت له عبدا
سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! ! راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قول: اليوبيل الفضي أو الذهبي
سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


تسمية الأحكام الشرعية: عادات وتقاليد
سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قول: مات فلان شهيداً
سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه

والأصح الدعاء له مثلا : يارب احتسبه/إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


القول للمتزوج: بالرفاء والبنين
سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قول البعض: الله يظلمك كما ظلمتنني
سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قول: الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه
سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله،

وكان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: “الحمدلله رب العالمين على كل حال”

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قول: اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه
سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول: يا رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أنيرفع عنه البلاء تماماً ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين ، وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يردُّ القضاء إلا الدعاء

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

منقول من نــاديـا مصطفـى

…..


4 تعليق على “إحذر … وتنبه لكلامك

  1. عبد الله عبدالله قال:
    ديسمبر 13th, 2007 at 13 ديسمبر 2007 5:23 م

بارك الله فيك أستاذ محمود

و زادك الله حرصا..

ولكن لو أنك أضفت إلى ذلك الحلف بغير الله ..من أولياء أو صالحين أو حلف

بالنبي ..أو قول أحدهم وحياتك لأن ذلك كله شرك لفظي ..عياذا بالله

وحقيقي إن أراد فعلا تعظيم المحلوف به

..
أسال الله أن يبارك لك في صحتك وعملك

……………………
السلام عليكم

  1. محمود مرسي قال:
    ديسمبر 14th, 2007 at 14 ديسمبر 2007 4:54 م

الأستاذ عبد الله عبد الله

سعدت بتعليقك البناء

والله عندك كل الحق

وأشكرك على هذه اللفتة المفيدة

جنبنا الله وإياكم الزلل

  1. زهرة النسرين قال  :
    ديسمبر 15th, 2007 at 15 ديسمبر 2007 11:58 ص

إلى من قطفوا الإبتسامة

وطبعوها على أحزاني ..

إلى من علموني هندسة العبارة

وكسر حواجز قلمي..

إليكم أرسل معايدتي

قبل كل البشر ..

كل عام وإنتم بخير

  1. محمود مرسي قال:
    ديسمبر 16
    th, 2007 at 16 ديسمبر 2007 9:47 ص

إبنتي زهرة النسرين

أشكرك على تهنئتك الرقيقة

وفعلا كنت السباقة إلى تلك المعايدة

وكل عام وانت بخير

دام تواصلك

تحياتي