إحذر … وتنبه لكلامك
كتبهامحمود مرسي ، في 13 ديسمبر 2007 الساعة: 09:48 ص
إحذر … وتنبه لكلامك
أخطاء شائعة في كلام الناس
…..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قول: الله يكفينا شر هذا الضحك
سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم) ،
وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله
*********
…..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قول: لا حول الله
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي
يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلك
والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله
*********
…..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قول بعض الناس: الدين لب وقشور
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل
وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه
*********
…..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قول: فلان شكله غلط
أو: دي مش ممكن تكون خلقة ربنا
سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً
عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له
*********
…..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تسمية نوع من الزهور: عبَّاد الشمس
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار
والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى
ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أو
تبَّاع الشمس
*********
…..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القول عن الميت: دُفن في مثواه الأخير
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن
القبر ليس المثوى الأخير
*********
…..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القول إذا ابتُلِيَ أحدهم
بمصيبة: فلان
ما يستاهل
سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله
سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن
ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى
*********
…..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القول عن الذي مات: ربنا افتكره
سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله
عز وجل، تعالى الله عن ذلك.. والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا
يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه
*********
…..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قول: نسيتني يا فلان نسيك الموت
سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى
ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم : “لِكُلِّ أَجَلٍ
كِتَابٍ”
*********
…..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قول: شاءت حكمة الله كذا
سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي
يشاء هو الله تعالى
فالصواب: شاء الله تعالى كذا
*********
…..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قول بعض المرضى: لعنة الله على المرض
سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن
سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه
*********
…..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قول: من علمني حرفا صرت له عبدا
سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! ! راجع
فتاوى ابن تيمة ج18 ص345
*********
…..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قول: اليوبيل الفضي أو الذهبي
سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص
والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم
*********
…..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تسمية الأحكام الشرعية: عادات وتقاليد
سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن
أسلافنا تقبل التغير أو التبديل وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا
اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل
بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله
*********
…..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قول: مات فلان شهيداً
سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص
شرعي أو اتفاق عليه
والأصح الدعاء له مثلا : يارب احتسبه/إقبله من الشهداء وليس
التقرير بذلك تأكيداً
*********
…..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القول للمتزوج: بالرفاء والبنين
سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية
*********
…..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قول البعض: الله يظلمك كما ظلمتنني
سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله
عن ذلك
*********
…..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قول: الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه
سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره
ما قضى الله،
وكان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: “الحمدلله
رب العالمين على كل حال”
*********
…..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قول: اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني
أسألك اللطف فيه
سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً
من التحدي فكأنه يقول: يا رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه
متذللاً أنيرفع عنه البلاء تماماً ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة
من رب العالمين ، وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه
وسلم: لا يردُّ القضاء إلا الدعاء
*********
…..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقول من نــاديـا مصطفـى
…..
4 تعليق على “إحذر … وتنبه لكلامك”
بارك الله فيك أستاذ محمود
و زادك الله حرصا..
…ولكن لو أنك أضفت إلى ذلك الحلف بغير الله ..من أولياء
أو صالحين أو حلف
بالنبي ..أو قول أحدهم وحياتك لأن ذلك كله شرك لفظي
..عياذا بالله
…وحقيقي إن أراد فعلا تعظيم المحلوف به
..أسال الله أن يبارك لك في صحتك وعملك
……………………السلام عليكم
الأستاذ عبد الله عبد الله
سعدت بتعليقك البناء
والله عندك كل الحق
وأشكرك على هذه اللفتة المفيدة
جنبنا الله وإياكم الزلل
إلى من قطفوا الإبتسامة
وطبعوها على أحزاني ..
إلى من علموني هندسة العبارة
وكسر حواجز قلمي..
إليكم أرسل معايدتي
قبل كل البشر ..
كل عام وإنتم بخير
إبنتي زهرة النسرين
أشكرك على تهنئتك الرقيقة
وفعلا كنت السباقة إلى تلك المعايدة
وكل عام وانت بخير
دام تواصلك
تحياتي