الاثنين، 16 سبتمبر 2024

إحذر … وتنبه لكلامك

 

إحذر … وتنبه لكلامك

كتبهامحمود مرسي ، في 13 ديسمبر 2007 الساعة: 09:48 ص

إحذر … وتنبه لكلامك

أخطاء شائعة في كلام الناس

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قول: الله يكفينا شر هذا الضحك
سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم) ، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قول: لا حول الله
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلك

والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قول بعض الناس: الدين لب وقشور
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قول: فلان شكله غلط
أو:
دي مش ممكن تكون خلقة ربنا
سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


تسمية نوع من الزهور: عبَّاد الشمس
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى

ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


القول عن الميت: دُفن في مثواه الأخير
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: فلان ما يستاهل
سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


القول عن الذي مات: ربنا افتكره
سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك.. والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قول: نسيتني يا فلان نسيك الموت
سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى

ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم : “لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ”

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قول: شاءت حكمة الله كذا
سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى

فالصواب: شاء الله تعالى كذا

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قول بعض المرضى: لعنة الله على المرض
سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قول: من علمني حرفا صرت له عبدا
سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! ! راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قول: اليوبيل الفضي أو الذهبي
سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


تسمية الأحكام الشرعية: عادات وتقاليد
سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قول: مات فلان شهيداً
سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه

والأصح الدعاء له مثلا : يارب احتسبه/إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


القول للمتزوج: بالرفاء والبنين
سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قول البعض: الله يظلمك كما ظلمتنني
سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قول: الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه
سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله،

وكان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: “الحمدلله رب العالمين على كل حال”

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قول: اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه
سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول: يا رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أنيرفع عنه البلاء تماماً ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين ، وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يردُّ القضاء إلا الدعاء

*********

…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

منقول من نــاديـا مصطفـى

…..


4 تعليق على “إحذر … وتنبه لكلامك

  1. عبد الله عبدالله قال:
    ديسمبر 13th, 2007 at 13 ديسمبر 2007 5:23 م

بارك الله فيك أستاذ محمود

و زادك الله حرصا..

ولكن لو أنك أضفت إلى ذلك الحلف بغير الله ..من أولياء أو صالحين أو حلف

بالنبي ..أو قول أحدهم وحياتك لأن ذلك كله شرك لفظي ..عياذا بالله

وحقيقي إن أراد فعلا تعظيم المحلوف به

..
أسال الله أن يبارك لك في صحتك وعملك

……………………
السلام عليكم

  1. محمود مرسي قال:
    ديسمبر 14th, 2007 at 14 ديسمبر 2007 4:54 م

الأستاذ عبد الله عبد الله

سعدت بتعليقك البناء

والله عندك كل الحق

وأشكرك على هذه اللفتة المفيدة

جنبنا الله وإياكم الزلل

  1. زهرة النسرين قال  :
    ديسمبر 15th, 2007 at 15 ديسمبر 2007 11:58 ص

إلى من قطفوا الإبتسامة

وطبعوها على أحزاني ..

إلى من علموني هندسة العبارة

وكسر حواجز قلمي..

إليكم أرسل معايدتي

قبل كل البشر ..

كل عام وإنتم بخير

  1. محمود مرسي قال:
    ديسمبر 16
    th, 2007 at 16 ديسمبر 2007 9:47 ص

إبنتي زهرة النسرين

أشكرك على تهنئتك الرقيقة

وفعلا كنت السباقة إلى تلك المعايدة

وكل عام وانت بخير

دام تواصلك

تحياتي

 

ليس كل من يسألك شحاذاً

 

ليس كل من يسألك شحاذاً

كتبهامحمود مرسي ، في 6 ديسمبر 2007 الساعة: 11:12 ص

الحوار مع السائل

أدب الحوار

…..

ليس كل من يسألك يمتهن الشحاذة ، هناك على الأقل عشرة في المائة لايمتهنها ولكن :ـ

قد تكون ضاقت به السبل
كعامل أو موظف دخله لا يكفي قوته الضروري هو وأسرته ويحاول تدبير أمره بشتى الطرق ولكن فلت الذمام من يده ذات مرة فاضطر للسؤال
وعادة يكون سؤاله لأحد أقاربه أو معارفه أو جيرانه وقد ينزلق به السؤال لك على مضض

أو قد تكون ألمت به كارثة أومصيبة
سببت له خسائر مادية لا يستطيع تحملها كحريق شب في بيته أو انهيار منزله أو طرده من العمل فجأة وغيرها
أوتسببت في إنفاق إضافي لا يستطيع تدبيره كالمرض المفاجئ أو العمليات الجراحية العاجلة له أو لأحد ممن يعولهم أو ما شابه ذلك

أو نفذت نقوده أثناء مشوار لسبب ما ومضطر لنفقات مواصلة للعودة لمنزله
قد يكون يحمل معه مبلغاً معين بقدر قضاء مصلحة ما أوشراء مستلزمات تخصه وبسبب إرتباك تقديره إكتشف نفاذ نقوده
أو فقد منه ماتبقى من النقود أو سرق منه دون أن يدري ثم اكتشف ذلك حين هم بالعودة وبدأ في إعداد نفقات المواصلة
ولم يجد وسيلة للاتصال بأي ممن يعرفهم ليهبو لنجدته من هذه الورطة

هذا يجعلنا نكون على درجة عالية من الحذر والترفق واللين في الرد على هذا السؤال
قال الله تعالى (
{وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ} (10) سورة الضحى )
فإن أجبناه فيكون بإخفاء عن عيون الناس وبإظهار طيب الخاطر لصاحب السؤال
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
’’ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما صنعت يمينه‘‘
وقال الله تعالى (
{إِن تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاء فَهُوَ خَيْرٌ لُّكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} (271) سورة البقرة )
وأن تحاول أن تهون عليه سؤاله فكلنا معرض للوقوع في المحن ، وتبتعد كلية عما يشعره أنك تمن عليه
قال الله تعالى (
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى كَالَّذِي يُنفِقُ مَالَهُ رِئَاء النَّاسِ وَلاَ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا لاَّ يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِّمَّا كَسَبُواْ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ} (264) سورة البقرة )

وإن لم نجب سؤاله فنضع في اعتبارنا أنه يكفيه ما هو فيه من مرارة السؤال ونعتذر عن الإجابة برفق وندعوا له بزوال محنته
قال الله تعالى (
{قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَآ أَذًى وَاللّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ} (263) سورة البقرة )

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم ’’قال الله تبارك وتعالى : يا ابن آدم أَنْفِقْ أُنْفَقْ عليك ، وقال يمين الله ملأى‘‘
ولنا أن نعلم أن أجرنا وثوابنا عند الله على إجابتنا على السائل يعتمد على سلوكنا نحن ولا يعتمد على السائل في مدى صدقه وحاجته

قال الله تعالى ( {وَمِنْهُم مَّن يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُواْ مِنْهَا رَضُواْ وَإِن لَّمْ يُعْطَوْاْ مِنهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ} (58) سورة التوبة)
ولا نتوانى ولا نبخل بإجابة سؤال من سأل متى استطعنا فهو في ميزان حسناتنا بإذن الله

قال الله تعالى ( {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خُلَّةٌ وَلاَ شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ} (254) سورة البقرة )

قال الله تعالى ( {قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ}(39) سورة سبأ )

…..

بقلم محمود مرسي

…..

 


10 تعليق على “ليس كل من يسألك شحاذاً

  1. ريما الشيخ قال:
    ديسمبر 8th, 2007 at 8 ديسمبر 2007 11:30 ص

الاب الطيب محمود

بارك الله فيك وجزاك كل خير

اتمنى لك كل السعادة والنجاح

دمت بألف خير

تحياتي وكل احترامي

  1. السنونو قال:
    ديسمبر 8th, 2007 at 8 ديسمبر 2007 3:09 م

الاخ الفاضل

محمود مرسي

جزاك الله خيرا علي التذكرة التي قد تنفع ان شاء الله

ففي هذا الوقت الذي طغيت فيه هذه الظاهرة حتي اصبحنا لا نفرق بين من يستحق ومن لا يستحق صرنا نعامل الجميع علي انهم ممن لا يستحق ِ

  1. عبد الله عبدالله قال:
    ديسمبر 8th, 2007 at 8 ديسمبر 2007 8:09 م

بارك الله فيك يا أستاذ محمود

ذكرتنا بأشياء كدنا ننساها أو نتناساها

أسأل الله العظيم أن يكون في ميزان حسناتك

  1. طيف الحرف قال:
    ديسمبر 9th, 2007 at 9 ديسمبر 2007 2:28 ص

الاستاذ الفاضل محمود

كم هو جميل فكرك وراقي ما تسطره لتوصل الهدف

دمت خير زاد لرقي الفكر والافادة

خالص التقدير


  1. Salwa Ghanem
    قال:
    ديسمبر 9th, 2007 at 9 ديسمبر 2007 6:05 ص

مدونتك الرائعة تقبلي شكري

وادعوك الي زيارة مدونتي المتواضعة

  1. محمود مرسي قال:
    ديسمبر 9th, 2007 at 9 ديسمبر 2007 11:21 ص

أشكرك أيتها الإبنة المرهفة “ريما” على كلماتك الرقيقة

وأشكر الأخ “السنونو” هدانا الله لما فيه الخير ومنفعة من يستحق

وشكراً للأخ “عبد الله عبد الله” وأنا أذكر نفسي معكم لعل الحياة لا تلهينا

كل امتناني لكلماتك الجميلة “طيف الحرف” الدالة على رقي نفسك

سعدت بمرورك بمدونتي أخت “سلوي” ويسعدني زيارة مدونتك

وسالتقي بكم أحبائي في الله جميعاً بمدوناتكم بإذن الله

  1. مجهول قال:
    ديسمبر 9th, 2007 at 9 ديسمبر 2007 1:04 م

استاذنا الفاضل

محمود مرسى

ادعوك لزيارتنا وابداء الراى فيما ندعوا اليه من تاسيس اتحاد المدونيين المصريين

ربما نلنا رضاك وشاركتنا الحلم الجميل .. لا تتردد وتوكل على الله

  1. زهرة النسرين قال:
    ديسمبر 10th, 2007 at 10 ديسمبر 2007 4:28 م

استاذنا الكبير محمود مرسي ….

جزاك الله خيرا وبارك لنا في عمرك يارب

موضوع شيق ومفيد ولكن ياريت لو كان الخط كبير قليلا ….

مع خالص تحياتي واحترامي ..

  1. محمود مرسي قال:
    ديسمبر 11th, 2007 at 11 ديسمبر 2007 12:53 م

إتحاد المدونيين المصريين

سأزوركم في القريب العاجل وأعتقد أنه حلم جميل فعلا

وفقكم الله

  1. محمود مرسي قال:
    ديسمبر 11th, 2007 at 11 ديسمبر 2007 1:17 م

زهرة النسرين

إبنتى الفاضلة ؛ سرني مرورك الكريم بمدونتي

وسأعمل باقتراحك في الإدراجات المقبلة واكبر الخط

وعلى ما يبدوا أني اعتدت أن أختار من المتصفح عندي :View-> Text size -> largest

فخدعنى حجم الخط لدي

وشكراً جزيلاً

 

 

الأربعون النووية - الجزء السابع

 

الأربعون النووية - الجزء السابع

كتبهامحمود مرسي ، في 2 ديسمبر 2007 الساعة: 14:01 م

الأربعــون النووية

الجزء السابع

…..

الحديث الخامس والعشرون - ذهب أهل الدثور بالأجور …
عن أبي ذر رضي الله عنه أيضاً: أن ناساً من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قالوا للنبي (صلى الله عليه وسلم) : يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور، يصلّون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ويتصدقون بفضول أموالهم، قال: أو ليس قد جعل الله لكم ما تصدقون؛ إن بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن منكر صدقة، وفي بضع أحدكم صدقة، قالوا: يا رسول الله! أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال: أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر. (رواه مسلم)

شرح وفوائد الحديث
قوله: قالوا يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته وله فيها أجر؟ قال:(( أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر )) اعلم أن شهوة الجماع أحبها الأنبياء والصالحون ، قالوا : لما فيها من المصالح الدينية والدنيوية من غضِّ البصر وكسر الشهوة عن الزنا وحصول النسل الذي تتم به عمارة الدنيا وتكثر الأمة إلى يوم القيامة ، قالوا : وسائر الشهوات يقسي تعاطيها القلب ، إلا هذه فإنها ترقق القلب.

…..


…..

الحديث السادس والعشرون - كل سلامى من الناس عليه صدقة ..
عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : كل سلامى من الناس عليه صدقة، كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة، وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقة، والكلمة الطيبة صدقة، وبكل خطوة تمشيها صدقة، وتميط الأذى عن الطريق صدقة. (رواه البخاري ومسلم)

شرح وفوائد الحديث
قوله صلى الله عليه وسلم :(( كل سلامى من الناس عليه صدقة )) والسلامى أعضاء الإنسان ،وذكر أنها ثلاث مائة وستون عضواً منها صدقة كل يوم ، وكل عمل بر من تسبيح أو تهليل أو تكبير أو خطوة يخطوها إلى الصلاة صدقة ، فمن أدى هذه في أول يومه فقد أدى زكاة بدنه فيحفظ بقيته .

وجاء في الحديث: (( أن ركعتين من الضحى تقوم مقام ذلك )).

وفي الحديث: (( يقول الله تعالى : يا ابن آدم صلِّ لي أربع ركعات في أول اليوم أكفك في أول اليوم وأكفك في آخره )).

…..


…..

الحديث السابع والعشرون - البر حسن الخُلق …
عن النواس بن سمعان رضي الله عنهما عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: البر حسن الخلق، والإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس. (رواه مسلم) .

وعن وابصة بن معبد رضي الله عنه قال: أتيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقال: جئت تسأل عن البر؟ قلت نعم، قال: استفت قلبك، البر ما اطمأنت إليه النفس، واطمأن إليه القلب، والإثم ما حاك في النفس، وتردد في الصدر، وإن أفتاك الناس وأفتوك. (حديث حسن رويناه في مسندي الإمامين: أحمد بن حنبل والدارمي بإسناد حسن)

شرح وفوائد الحديث
قوله صلى الله عليه وسلم:(( البر حسن الخلق )) وقد تقدم الكلام في حسن الخلق ، قال ابن عمر : البر أمر هين ، وجه طلق ولسان لين . وقد ذكر الله تعالى آية جمعت أنواع البر فقال تعالى :{ولكن البرَّ مَنْ آمَنَ بالله واليومِ الآخر } [البقرة177].

قوله صلى الله عليه وسلم :(( والإثم ما حاك في نفسك )) أي اختلج وتردد ولم تطمئن النفس إلىفعله ، وفي الحديث دليل على أن الإنسان يراجع قلبه إذا أراد الإقدام على فعل شيء فإن اطمأنت عليه النفس فعله وإن لم تطمئن تركه ، وقد تقدم الكلام على الشبهة في حديث (( الحلال بين والحرام بين )). ويروى أن آدم عليه الصلاة والسلام أوصى بنيه بوصايا، منها أنه قال :إذا أردتم فعل شيء فإن اضطربت قلوبكم فلا تفعلوه ، فإني لما دنوت من أكل الشجرة اضطرب قلبي عند الأكل . ومنها أنه قال : إذا أردتم فعل شيء فانظروا في عاقبته فإني لو نظرت في عاقبة الأكل ما أكلت من الشجرة . ومنها أنه قال :إذا أردتم فعل شيء فاستشيروا الأخيار فإني لو استشرت الملائكة لأشاروا عليّ بترك الأكل من الشجرة .

قوله صلى الله عليه وسلم :(( وكرهت أن يطلع عليه الناس )) لأن الناس قد يلومون الإنسان على أكل الشبهة وعلى أخذها وعلى نكاح امرأة قد قيل إنها أرضعت معه ولهذا قال صلى الله عليه وسلم :(( كيف وقد قيل )). وكذلك الحرام إذا تعاطاه الشخص يكره أن يطلع عليه الناس ، ومثال الحرام الأكل من مال الغير ، فإن يجوز إن كان يتحقق رضاه ، فإن شك في رضاه حرم الأكل ،وكذلك التصرف في الوديعة بغير إذن صاحبها ، فإن الناس إذا اطلعوا على ذلك أنكروه عليه ، وهو يكره اطلاع الناس على ذلك لأنهم ينكرون عليه .

قوله صلى الله عليه وسلم: (( ما حاك في النفس ، وإن أفتاك الناس وأفتوك )).

مثاله الهدية إذا جاءتك من شخص ، غالب ماله حرام ،وترددت النفس في حلها ،وأفتاك المفتي بحل الأكل فإن الفتوى لاتزيل الشبهة ،وكذلك إذا أخبرته امرأة بأنه ارتضع مع فلانة ، فإن المفتي إذا أفتاه بجواز نكاحها لعدم استكمال النصاب لا تكون الفتوى مزيلة للشبهة ، بل ينبغي الورع وإن أفتاه الناس ،والله أعلم.

…..


…..

الحديث الثامن والعشرون - وعظنا رسول الله …
عن أبي نجيح العرباض بن سارية رضي الله عنه قال: وعظَنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) موعظةً وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون، فقلنا: يا رسول الله كأنها موعظة مودّع، فأوصِنا، قال: أوصيكم بتقوى الله عزّ وجلّ، والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد، فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار. (رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن صحيح)

شرح وفوائد الحديث
قوله :((وعظنا )) الوعظ هو التخويف.

قوله :((وذرفت منها العيون )) أي بكت ودمعت.

قوله صلى الله عليه وسلم :(( عليكم بسنتي ))أي عند اختلاف الأمور الزموا سنتي ، وعضوا عليها بالنواجذ وهي مؤخر الأضراس وقيل : الأنياب ،والإنسان متى عض بنواجذه كأن يجمع أسنانه فيكون مبالغة ، فمن العض على السنة الأخذ بها وعدم اتباع آراء أهل الأهواء والبدع ، وعضوا : فعل أمر من عض يعض ، وهو بفتح العين ، وضمها لحن ،ولذلك تقول : بر أمك يازيد ، لأنه من بر يبر ولا تقول ، بر إمك بضم الباء .

قوله صلى الله عليه وسلم: ((وسنة الخلفاء الراشدين المهديين )) رضي الله عنهم ، يريد الأربعة وهم : أبوبكر ، وعمر وعثمان، وعلي.

…..


…..

الحديث التاسع والعشرون - أخبرني بعمل يدخلني الجنة …
عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني عن النار؟ قال: لقد سألت عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله تعالى عليه: تعبد الله لا تشرك به شيئاً، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت، ثم قال: ألا أدلك على أبواب الخير؟ الصوم جنة، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، وصلاة الرجل في جوف الليل، ثم تلا: (تتجافى جنوبهم عن المضاجع) حتى بلغ (يعملون) ثم قال: ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه؟ قلت: بلى يا رسول الله، قال: رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد، ثم قال: ألا أخبرك بملاك ذلك كله؟ قلت: بلى يا رسول الله، فأخذ بلسانه، وقال: كفّ عليك هذا، قلت يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال : ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو قال: على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم. (رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح)

شرح وفوائد الحديث
قوله صلى الله عليه وسلم :(( وذرون سنامة )) أي أعلاه ، و((مِلاك الشيء )) بكسر الميم: أي مقصوده.

قوله صلى الله عليه وسلم :(( ثكلتك أمك )) أي فقدتك ، ولم يقصد رسول الله صلى الله عليه وسلم حقيقة الدعاء بل جرى ذلك على عادة العرب في المخاطبات ، و(( حصائد ألسنتهم )) جناياتها على الناس بالوقوع في أعراضهم والمشي بالنميمة ونحو ذلك ، وجنايات اللسان : الغيبة والنميمة والكذب والبهتان وكلمة الكفر والسخرية وخلف الوعد ، قال الله تعالى :{كَبُرَ مقتاً عِنْدَ الله أنْ تقولوا ما لا تَفْعَلون } [الصف:30].