الأحد، 9 نوفمبر 2014

الدروس الخصوصية

الدروس الخصوصية

ما لها وما عليها
.....
كثر الكلام حول الدروس الخصوصية ، ومدى ما تسببه من إرباك لاقتصاديات الأسر المصرية المثقلة بالأعباء ، كما لوكانت هي السـبب الوحيد لإرباك الميزانيات المتواضعة لهذه الأسر .
.....
وأقف هنا وقفة لأقول .. حتى تستطيع أن تحارب عدوك ، يجب أولاً أن تحدده بدقة حتى يكون هدفـاً واضح المعالم ، وتسـتطيع أن تحاربـه عملياً وتنتصـر عليه ، وحتى لا تكون الحرب بطريقة نشجب ونندد !! .
.....
الدروس الخصوصــــية ليســــت هي العـــدو .. إنما العـــدو هــو ’’ ظاهرة تفشي الدروس الخصوصية ‘‘ ؛ فإذا اقتنى أحد الأفراد آلة موسـيقية واكتشف وجود موهبة الموسيقى لديه فهو يحتاج لأحد أساتذة الموسيقى ليتتلمذ على يديه ، ويأخذ عنده درس خصوصي ؛ وأعتقد أن هذا مشروع . نفس الشئ لو اقتنت سـيدة ماكينة حياكة أو تريكو لتزيد بها دخلها ، فهي تحتاج إلى من يعلمها أصــول تشغيلها ، وقد تجد أن خير وســيلة لذلك أن تأخذ عدد من الحصص على يـد متخصص ؛ ونرى أن هذا مشـــروع أيضــاً . وقد يرى بعض طلبة المنازل حاجتهم لبعض الدروس الخصــوصية بدلاً من التوجـــه إلى المراكز المكتظة بالدارسين لتحقيق أكبر عائــد لها . وقد … وقد ……. إلى آخره من الأســـباب المنطقية .
.....
وأعتقد أن ذهاب ولي الأمر بولده أو ابنته طواعية للمدرس في الدرس الخصوصي دون أي ضغط عليه تشـــابه في الناحيـة الاقتصـادية ذهاب ولي الأمر للتقديم لابنه في مدرسة خاصة ؛ فهي تكلفة ماديــــة مقابــــل الخدمة الخاصــة ( لكن في الناحية الفنية فالمدرسة الخاصة تتميز بإشراف وزارة التربية والتعليم المتخصص عليها ) .
.....
ونأخذ على الآثار المترتبة على الدروس الخصوصية ما يلي : ـ
.....
أولاً : تشعر التلميذ بالاستغناء عن المدرسة مما يؤثر سلباً على مدى تحصيله منها ؛ رغم أنه يجب أن تكون المدرسـة هي المصدر الرئيسي للمعلومة . ولذا فيجب على المدرس بالمدرسة أن يبدع في اســتخدام أســلحته الغير متوفرة في الدرس الخصوصي من كم المناقشات والآذان الصاغية للأسئلة والرد عليها ، واستخدام كل ما يتوفر لديه من معامل وأوساط متعددة وأنشطة مصاحبة للمادة مما يفتقر إليها الدرس الخصوصي .
.....
ثانياً : ســهر المدرس لإعطاء الدروس الخصوصيـة تنهك قواه فينعكس ذلك على أدائه في المدرسة ، ولو شـعر المدرس بجدية من يقومون على متابعة عمله وأداءه وتقييمه وتقييم مستوى تلاميذه لاضطر أن يجعل دروسه الخصوصية بكم مناسب بحيث لا يطغى على عمله الأساسي في المدرسة .
.....
ثالثاً : الإغـراء المــادي للعائـد من الدروس الخصـوصيـــة على المدرس يجعله يمارس وسائل الضغط المختلفة على التلاميذ ليجبرهم على التوجه إليه في الدروس الخصوصية ، وهنا يأتي دور إدارة المدرســـة من مديرها ووكلائها ومشـــرفيها حتى الأخصـــائي الاجتماعي ؛ لاتخاذ الإجراءات المناسـبة ليحاسب هذا المدرس من قبل الجهات القانونية ، وتكون عقوبته رادعة حتى يلتزم الجميع بالمعاملات التربوية الصحيحة للتلاميذ .
.....
رابعاً : تعمد المدرس الإهمـــال في عمله داخل الفصول في المدرســـة حتى لا يحصـل التلاميذ منه على معلومـــات بـدون مقابــل مجـزي (مقارنــة بمـا يحــدث في الدرس الخصوصي) ، وبالطبــع فمعالجـــة هذا الســــلوك يأتي كمثل المعالجـــة في البند ثانياً والبند ثالثاً .
.....
خامساً : الخوف مما قد يصيب ســلوك التلاميــذ من اعوجـاج لاختلاطهم في الدروس الخصوصيـة بعيداً عن الرقابة التربوية لانشـــغال المدرس بصلب عمله المنصب على التدريس فقط لضيق الوقت المحدد للحصة . وهنا تقع المسئولية كاملة على ولي الأمر في التقصي الجيد عن المدرس ، وتردده المستمر عليه ليطمئن على ابنه أو ابنته .
.....
وفي آخر كلماتي أقول إن محاربتنا لأوجه النقص أو القصور في الخدمة التعليمية التي يحصل عليها التلاميذ في مدارسنا هي السلاح الأساسي لمواجهة ’’ ظاهرة تفشي الدروس الخصوصية ‘‘ وأهم هذه النقاط هي :ـ
.....
1- ارتفاع كثــافة التلاميذ في الفصول ، مما تعيـق المدرس من متابعة أعماله وإدارة المناقشـــات الفعالة ، وطبعاً علاج هذا يحتاج إلى وضع الخطط الأكثر عملية من وضع نماذج اقتصادية لأبنية المدارس وأساليب عملية لتوفيرها وهي لها مختصيها .
.....
2- الإهمــال أو عجز الإمكانيات في صيانة المدارس التي تحتــاج إلى صيانة من نوافذ وأبواب إلى دورات مياه قد تكون في كثير من الأحيان غير صالحة للاستخدام الآدمي ، فلنوفر لأبنائنا مكاناً حضارياً لنحصل منه على أجيال حضارية .
.....
3- العجز المتزايــد في العمــال بالمدارس وتقاعس الموجــود منهم عن العمل يجعل المدارس دائماً في حاجة إلى نظافة وخدمات فالمدرسـة مكان لتجمع كثير من البشـر ، فيحتاج إلى جهد وخدمة مستمرة للنظافة .
.....
4- الافتقار إلى الأنشـطة الفعالة التي تخدم العملية التعليمية فالاهتمام بأنشــطة المادة المتخصصة كالأبحاث البيئية والتجارب المعملية وورش العمل وخلافه وعدم الاقتصار على اللوحات والمعلقات التي ينفذها الخطاطون .
.....
5- المواعيــد التي تكون في بعض الأحيـــان غير مناســـبة مثل مواعيد المدارس ذات الفترتين والتي تجعل التلميـذ يخرج من منزله في ظلام الصباح الباكر أو يعود إلى منزله في ظلام الليل ، فلابد من تنظيم المواعيد لتكون مناسبة للتلاميذ وتبعدهم عن أخطار قد يصادفونها في هذه الأوقات المتطرفة .
.....
6- البعد عن الوضع المتدني لأداء المجموعــات الدراســــية والتي تصبـح في كثير من الأحيان وسيلة جمع نقود مقابل نجاح زائف فهي تحتاج إلى توفير المواعيد المناسبة لها لتكون أكثر نفعاً وأكثر فاعليــة ، فهي ملجأ من يحتاج إلى تقويـة ولا يملك نفقات الدرس الخصوصي أو لا يرغب في المخاطرة بعيداً عن الرقابة التربوية .
.....
وأعتقد أنه بعد معالجة هذه النقاط ستختفي ’’ ظاهرة تفشي الدروس الخصوصية ‘‘ وأكرر أن هذا هو العدو … أما الدروس الخصوصية ذاتها فتبقى في الحدود التي يحتاج إليها من يحتاج وفق رغبته الشــخصية فهي عمل له مجهوده وله عائـده مثل أي عمل آخر مصرح به .
.....
.....
بقلم محمود مرسي
.....

السبت، 8 نوفمبر 2014

حوار الأزواج

حوار الأزواج

أدب الحوار
.....
رغم أن الأزواج لهم نوع خاص جداً من التقارب الاجتماعي والوجداني والروحي ؛ إلا أن حوار الأزواج له حســاســية خاصة جداً أيضاً من حيث الصفاء والنقاء ومراعاة المشــاعر والأحاسـيس ، فعلى الرجل أن يشــمل زوجته برعايته وحمايته وحنانه وعطفه ، وعلى المرأة أن تخص زوجها بالتقدير والاهتمام والحنو والعواطف .
.....
وهذا كله ينعكس ويبدو في تحاورهما معاً ، فهناك تقابلية وتكاملية بينهما ، وليس شعوراً بالاســتعباد يتملك الرجل تجاه زوجته (مثل سي الســيد) ، ولا نِدِّيَّة من التي قد تتملك المرأة تجاه زوجـها (والتي تخرب البيوت) والتي ظهرت في بعض الأحيان بعد أن غزت المرأة مجالات الأعمال والوظائف المختلفة .
.....
وأشــير إلى أن هناك فرق بين الهواية والاحتراف ، فالهواية تكون دائماً مســيطرة على تصرفات وســلوك صاحبها ؛ ولها شــيطان ؛ فإذا أطل شــيطانها برأســه تملكت من صاحبها وصعبت عليه الســيطرة عليها ، أما الاحتراف فهو عمل له مواعيده وأماكنه وأســسـه التي تنظمه .
.....
فإذا تولت المرأة عملاً قيادياً بالأخص فهناك ســبيلان ، أحدهما أن يكون هذا العمل بالنســبة لها هواية مما يجعلها تمارس دورها القيادي في أي وقت حتى في بيتها مع زوجها !! ، والآخر هو أن يكون هذا العمل بالنســبة لها احترافاً مما يجعله يدور في مكانه الصحيح (مكان العمل) ووقته الصحيح (وقت العمل) وعندما تعود إلى منزلها تركن إلى الراحة من هذا العمل ، وتضع رأســها على صدر زوجها عملياً أو معنوياً لتنفض عنها هذا العبء ، وتعود إلى قواعد الزوجية وطبيعة الفرق بين الرجل والمرأة والتي تبلورت في القرآن الكريم في الآيات الآتية : ـ
.....
1- خلق آدم سبق حواء
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا} (1) سورة النساء .
.....
2- بين الأزواج سكن ومودة ورحمة
{وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً} (21) سورة الروم .
.....
3- آدم من حمل ذريته كاملة
{وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ} (172) سورة الأعراف .
.....
4- للرجل حق القوامة وهي مســئولية
{الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ} (34) سورة النساء .
.....
5- للرجل المنزلة وعليه الإنفاق والقيام بالمصالح
{وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ} (228) سورة البقرة .
.....
6- هناك فرق بين شهادتي الرجل والمرأة
{وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ} (282) سورة البقرة .
.....
7- هناك اختلاف بين نصيبي الذكر والأنثى في الميراث
{يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ} (11) سورة النساء .
.....
بقلم محمود مرسي
.....

والله الجمال رباني


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

XXXXXXXXXXXXXXXXX

والله الجمال رباني

XXXXXXXXXXXXXXXXX

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

.....
.....
النســـــــــــــــمة حـليـت ليَّ * * * * * والســـــحر كان في الليـــــل
نزلت أمشـى شــــــــــــــويه * * * * * أتمشـــــى جنب النيـــــــــــل
أضـــواء وزيطـــة وهيصــة * * * * * والرقص م القناديـــــــــــــل
كـان القمــــر وســــــــطيهم * * * * * كأنـــه نجــــــم هزيـــــــــــل
يا ســـــلام على الإنســـــان * * * * * يا ســـــــــلام على التفكيــــر
والله الجمـــــــــــال ربـــاني * * * * * مش بس زينــــــــه كتيـــــر
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
خطفتني م التفكيــــــــــــر * * * * * أنغـــام يا ســــلام يا ســــلام
ما اعرفش فيــه إنســــــان * * * * * بالشـــــــــكل ده عنـده كـلام
صــــــوتها ولا الكــــروان * * * * * ولا غنـــوه ف الأحـــــــــلام
راحت تقـــــول وتقــــــــول * * * * * وجمـــالها مش معقــــــــول
البســـــــمه وا َّلا الكلمـــــه * * * * * ده الشــــــرح فيها يطـــــول
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ســــحرني جمــال رقنهــــا * * * * * والشـــــعر ع الكتفيــــــــن
دهبي وفيــه أمـــــــــــــواج * * * * * يا ســــــلام ولــون العيــن
الجنــــه ف عســــــــــليتها * * * * * وورودهــــا ف الخـــــدين
العـــود مناســـــب بعضـــه * * * * * والألفــــــه ف الألـــــــوان
الشــــــــعر ويـَّـا عنيهــــــا * * * * * والبشـــــــره والفســـــــتان
دا البــــدر لازم جــــــــانـا * * * * * وَّلا المـــــلاك إنســــــــــان
رموشـــها واقفــه بتحـرس * * * * * ســــــاتره العيـون م الليـل
والشــــــــفه ورده جميـــله * * * * * والســــــــنه لولي أصيــــل
والشـــــــعر لف خدودهــا * * * * * ولا زهـــــــره مالهــا مثيـل
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ســـــــألتني ما اعرف إيـــه * * * * * ولا أعـرف ردِّي كمــــــــان
ما اعرفش غيـر نغمـــــــات * * * * * ســـحرتني معاهـا ســاعات
والله الجمــــــــــــال ربـاني * * * * * مش بس زينــــــه كتيـــــــر
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
.....
بقلم محمود مرسي
.....

الأحد، 19 مايو 2013

مخطوطات

مخطـوطــــــات

.....
مصحف الخليفة عثمان بن عفان الذى قتل و هو يقرأ فيه( على صفحاته سقط دم الخليفة، عند قوله تعالى: فسيكفيكهم الله و هو السميع العليم) مخطوطة طشقند
.....
مصحف الخليفة عثمان بن عفان ــ 1 ــ
.....
مصحف الخليفة عثمان بن عفان ــ 2 ــ
.....
مصحف الخليفة عثمان بن عفان ــ 3 ــ
.....

ياله من حوار

ياله من حوار

أدب الحوار
.....
قد تجلس إلى طفلك للتحاور معه في الوقت الذي تشغلك فيه أمور حياتك كثيراً . فتعطيه عينيك وفمك وحركات يديك ، ولكن عقلك يسبح بعيداً عنه .
وطبعاً الأمر يختلف إذا كان من تجالسه صديقك وليس طفلك ، فلابد أنك ستراعي عدم الانشغال ذهنياً عنه حتى لا يشعر بعدم اهتمامك به .
والاختلاف أكثر لو كنت تتحدث مع والدك أو مع رئيسك في العمل ، فلابد أن يكون تركيزك معه على أشده وتنسى كل ما كان يشغلك من أمور حياتك .
فما بالك وأنت تتحدث إلى الله عز وجل في صلاتك . وياله من جلال لهذا الموقف الذي يستأهل أن تنسى ما عداه .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول : قال الله تعالى : { قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد : الحمد لله رب العالمين ، قال الله تعالى : حمدني عبدي ، وإذا قال : الرحمن الرحيم ، قال الله تعالى : أثنى علي عبدي ، وإذا قال : مالك يوم الدين ، قال : مجدني عبدي ، ( وقال مرة : فوض إلي عبدي ) ، فإذا قال : إياك نعبد وإياك نستعين ، قال : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل ، فإذا قال : اهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمت عليهم ، غير المغضوب عليهم ولا الضالين ، قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل } .
.....
بقلم محمود مرسي
.....

عظمة الخالق - حديث قدسي

عظمة الخالق

حديث قدسي
.....
تتجلى عظمة الخالق سبحانه وتعالى … في الحديث القدسي الشريف
قال سبحانه وتعالى : ـ
يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك.. و غشيت وجهك بغشاء لئلا تنفر من الرحم ..
وجعلت وجهك إلى ظهر أمك لئلا تؤذيك رائحة الطعام ..
وجعلت لك متكأ عن يمينك و متكأ عن شمالك ؛
فأما الذي عن يمينك فالكبد…
وأما الذي عن شمالك فالطحال …
وعلمتك القيام و القعود في بطن أمك ……….
فهل يقدر على ذلك غيري ؟؟
فلما أن تمّت مدتك.. و أوحيت إلى الملك بالأرحام أن يخرجك ؛
فأخرجك على ريشة من جناحه ؛
لا لك سن تقطع … و لا يد تبطش…و لا قدم تسعى …
فأنبعث لك عرقين رقيقين في صدر أمك يجريان لبنا خالصا..
حار في الشتاء و باردا في الصيف .
و ألقيت محبتك في قلب أبويك.
فلا يشبعان حتى تشبع … و لا يرقدان حتى ترقد ..
فلما قوي ظهرك و أشتد أزرك ..
بارزتني بالمعاصي في خلواتك ….
و لم تستحي مني .
و مع هذا إن دعوتني أجبتك … وإن سألتني أعطيتك … وإن تبت إليّ قبلتك .
.....
سبحانك يا رب
.....

الأربعاء، 8 مايو 2013

زهر البسلة

زَهـْـــر البسِــــلَّة

.....
زَهـْـر البسِـــــلة على العيـــدان بيميـــل* * * * *شِــــمال ويمين وشـــمال ويميـل ويميـل
.....
والشـمس فارشــه في الغيطــان نورها* * * * *تِدَهَّب بيه طروف الزرع بعـــــد الليـــــــل
.....
وتلألأ بالشـُــعاع نقطـة ندى كات نايمـه* * * * *لكن نـَوِتْ بعد الشُــــعاع شَـــــد الرحيــل
.....
كات نايمه بين أحضـان زهْرة بسِــــــلة* * * * *جمالها خلَّى ناحيتها العيـــــون بتميـــــل
.....
طَرحـِــة عزيزه هزِّت الزهـره بطروفها* * * * *نقطة ندى وقعت؟ والا الدموع بتســـيل؟
.....
تشــتكي لي م الصبيه لما هزت غصنها* * * * *وتداري فيها الغيره م الحُسْــــن الجميــل
.....
حُسـْـن الصبيه بزلعـِـة المَيَّــه تمايلها و* * * * *تتمايـــِـــــل هِيَّ تحتها مع كل ميـــــــــل
.....
يلمع في نور الشمس فســتانها القطيفه* * * * *ويبقى لونه بين الفضــه والرمش الكحيل
.....
والطرحه هَفـَّه من فوقِيْه مع كل نسمه* * * * *والموج فِ هزة جســـمها الغـَض الطويـل
.....
ولاقيت عنيـَّـــه رايحـــــه بتابـع عزيزه* * * * *تتوه في رَمشِــة عينها وسَــوَادها التـِئِيل
.....
ولاقيت شــــفايفي اتحركت بتقول لها : ـ* * * * *عزيـزه هاتي عنــــك الزلعـــه أشـــــــــيل
.....
بَصِّتْ وهَـزِّتْ كِتفها مع بســــمه حلـوه* * * * *إتميِّــــلِت من بعــــــدها زي النخيـــــــــل
.....
واجمل شــفايف شـــفتها راحت تقول : ـ* * * * *زين الرجـــــــال إنت ماليــــك حمل الزلع
.....
البنت ليها الزلعــــــه تملاها وتـُعـُــــود* * * * *والصبي ليه الغيطان بإديه وفاسه تنزرع
.....
ــــ حُســْـــنِك ناداني يا صبيـــه وانـــا* * * * *م الحُسـْــــن حــــــالاً تِلتِــقِي قلبي وِلِـــع
.....
راحت عنيها الســـود تِرَمِّش من جديد* * * * *وعنيَّـــــــه تتعـلق بها وبرمشــــــــــــها
.....
هَزِّت براســها الزلعه والبســـمه تزيــد* * * * *واتمَيِّـلِت بجســــــــــمها من تحتهــــــــا
.....
ورنت الخَلاخِيــــــــل بتتمشَّى بعيــــــد* * * * *قلت لها : اســــتنِّي يا عزيزه وفُتـَّــــهــا
.....
وقطفت من غيط البســله زهور جميله* * * * *جمـــال عزيزه فاق جمالها وحســـــــنها
.....
مدِّيت إديـَّــــه للصبيــــــــه بالزهــــور* * * * *راحت إيديها بالزهــــــور وســــــــــيبتها
.....
وعنيـَّـــــه فضلت عندها لســـــــحرها* * * * *وســـــحر كل بســــــمه منها شـــــــفتها
.....
زهــر البســــلة على العيــدان بيميـــل* * * * *شــــمال ويمين وشــــمال ويميـل ويميـل
.....
بقلم محمود مرسي
.....