السبت، 8 نوفمبر 2014

حوار الأزواج

حوار الأزواج

أدب الحوار
.....
رغم أن الأزواج لهم نوع خاص جداً من التقارب الاجتماعي والوجداني والروحي ؛ إلا أن حوار الأزواج له حســاســية خاصة جداً أيضاً من حيث الصفاء والنقاء ومراعاة المشــاعر والأحاسـيس ، فعلى الرجل أن يشــمل زوجته برعايته وحمايته وحنانه وعطفه ، وعلى المرأة أن تخص زوجها بالتقدير والاهتمام والحنو والعواطف .
.....
وهذا كله ينعكس ويبدو في تحاورهما معاً ، فهناك تقابلية وتكاملية بينهما ، وليس شعوراً بالاســتعباد يتملك الرجل تجاه زوجته (مثل سي الســيد) ، ولا نِدِّيَّة من التي قد تتملك المرأة تجاه زوجـها (والتي تخرب البيوت) والتي ظهرت في بعض الأحيان بعد أن غزت المرأة مجالات الأعمال والوظائف المختلفة .
.....
وأشــير إلى أن هناك فرق بين الهواية والاحتراف ، فالهواية تكون دائماً مســيطرة على تصرفات وســلوك صاحبها ؛ ولها شــيطان ؛ فإذا أطل شــيطانها برأســه تملكت من صاحبها وصعبت عليه الســيطرة عليها ، أما الاحتراف فهو عمل له مواعيده وأماكنه وأســسـه التي تنظمه .
.....
فإذا تولت المرأة عملاً قيادياً بالأخص فهناك ســبيلان ، أحدهما أن يكون هذا العمل بالنســبة لها هواية مما يجعلها تمارس دورها القيادي في أي وقت حتى في بيتها مع زوجها !! ، والآخر هو أن يكون هذا العمل بالنســبة لها احترافاً مما يجعله يدور في مكانه الصحيح (مكان العمل) ووقته الصحيح (وقت العمل) وعندما تعود إلى منزلها تركن إلى الراحة من هذا العمل ، وتضع رأســها على صدر زوجها عملياً أو معنوياً لتنفض عنها هذا العبء ، وتعود إلى قواعد الزوجية وطبيعة الفرق بين الرجل والمرأة والتي تبلورت في القرآن الكريم في الآيات الآتية : ـ
.....
1- خلق آدم سبق حواء
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا} (1) سورة النساء .
.....
2- بين الأزواج سكن ومودة ورحمة
{وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً} (21) سورة الروم .
.....
3- آدم من حمل ذريته كاملة
{وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ} (172) سورة الأعراف .
.....
4- للرجل حق القوامة وهي مســئولية
{الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ} (34) سورة النساء .
.....
5- للرجل المنزلة وعليه الإنفاق والقيام بالمصالح
{وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ} (228) سورة البقرة .
.....
6- هناك فرق بين شهادتي الرجل والمرأة
{وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ} (282) سورة البقرة .
.....
7- هناك اختلاف بين نصيبي الذكر والأنثى في الميراث
{يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ} (11) سورة النساء .
.....
بقلم محمود مرسي
.....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق